languageFrançais

الأحد.. يوم تحسيسي لمساعدة المشردين في تونس

This browser does not support the video element.

حلّ مدير مركز الإحاطة والتوجيه الاجتماعي بتونس والمدير التنفيذي للإسعاف الاجتماعي الحبيب الدبابي ضيفا على برنامج صباح الناس على موزاييك اليوم الأربعاء 10 ماي 2018 للحديث عن ''حملة مساعدة المشردين في تونس''.

وأوضح الدبابي أن الحملة تدخل في إطار آلية الإسعاف الاجتماعي، وهي من مهام وزارة الشؤون الاجتماعية ومركز الإحاطة، مشيرا إلى أنّ الحملة ستساعد تونس على الدخول في المنظومة الدولية للاسعاف الاجتماعي.

وقال إنّ فريق عمل يتكوّن من مختصين ومربين وأخصائيين اجتماعيين ونفسيين وممرض يعمل خارج أوقات العمل (في الليل بداية من التاسعة ليلا الى غاية الخامسة فجرا) ويتنقل من جهة الى أخرى 3 مرات في الأسبوع أيام الاثنين والأربعاء والجمعة، وتهم الحملة حاليا بإقليم تونس الكبرى (تونس وبن عروس وأريانة ومنوبة ). وأكّد ان الفريق عاين 340 حالة تشرّد تقريبا في 2017 أغلبيتهم من الكهول والمسنين ( 238 كهلا و87 مسنا).

وتابع بأن الأسباب التي دفعت هؤلاء إلى العيش في الشوارع، والتي رصدها الفريق العامل، متعدّدة ولكن السبب الرئيسي هو الخلافات الأسرية العائلية، إضافة الى اختيارات فردية بمعنى أنّ المشرّد يرى أنّ الشارع هو الحرية لان المجتمع لا يعني له شيئا وأخرى اقتصادية.

وأضاف أنّ المستوى التعليمي للمشردين يتراوح بين الأمية وأصحاب الشهادات الجامعية، كاشفا أنّ عمل الفريق يرتكز بالأساس على الاستماع لهؤلاء وأسباب تواجدهم في الشوارع ومحاولة معالجة مشاكلهم.

وأكّد ضيف موزاييك أنّه تم إيواء بعض المشردين بمركز الإحاطة الاجتماعية ودراسة ملفاتهم حالة بحالة وهناك من تكّفل المركز بمساعدته على بعث مشروع بشراكة مع الإسعاف الاجتماعي الدولي.

وأعلن أنّه سيتم تنظيم حملة تحسيسية يوم الأحد القادم لمساعدة هؤلاء الأشخاص، بالتنسيق مع الجامعة التونسية للدراجات من اجل تنظيم سباق سينطلق من البحيرة اضافة إلى مسابقات في الرسم والبراعة اليدوية.