languageFrançais

ادعت أنّه غير محترم: قاضية تطرد مواطنة من المحكمة بسبب لباسها

نشرت المحامية لمياء الدبابي كوكة في تدوينة على حسابها بفايسبوك اكّدت فيها طرد قاضية لموكّلتها بسبب لباسها. 

وبحسب ما ذكرت المحامية، فإنّ قاضية بالمحكمة الإبتدائية بتونس إعتبرت أنّ لباس السيدة غير محترم وطلبت منها تغييره، وفق ما جاء في التدوينة، التي أرفقتها بصور لموكلتها التي تنوبها في قضية طلاق.
  
وقالت المحامية أنّ كاتبتها اتصلت بها من مقر المحكمة الإبتدائية لتعلمها أن القاضية المكلفة باجراء الجلسة الصلحية في قضية الطلاق المنشورة بين موكلتها وزوجها طلبت من المعنية بالأمر ''الخروج والرجوع بعد إرتداء لباس محترم''، وأضافت بأنّ القاضية، قالت لها: " برا تسلف كبوط (معطف) غطي بيه روحك".

وأوضحت المحامية أنّها تحوّلت إلى مقر المحكمة لتعاين بنفسها لباس الموكلة، وأكّدت أنّ السيدة كانت ''ترتدي لباسا محترما لائقا بأستاذة جامعية''.

وباءت محاولاتها لتمثل موكلتها أمام القاضية بذلك اللباس بالفشل، حيث أصرّت القاضية المعنية على أن تمتثل المرأة لطلبها، وفق تأكيدها.

وأمام هذا الرفض اتصلت المحامية بالهيئة الوطنية للمحامين وبفرع تونس للمحامين حيث تمت معاينة هندام منوبتها من طرف عميد المحامين وبعض أعضاء الهيئة وكذلك من طرف رئيس فرع تونس وبعض أعضاء الفرع.

وتمّ على اثر ذلك إجراء معاينة من طرف عدل منفذ والتي جاء فيها أن ''العارضة ترتدي فستانا رمادي اللون إلى حدود الركبتين وفوقها فاست قصيرة و collant أسود اللون و bottes cavaliers طويل إلى حدود الركبتين أسود اللون ''.

وأضافت أنّ جسد موكلتها مغطى بالكامل ماعدى سنتيمترين على مستوى ركبتيها وهو ما أقلق القاضية التي رفضت أداء واجبها قبل أن تغطي المنوبة السنتيمترين، حسب تعبيرها.