languageFrançais

وزيرة المرأة: التمكين الاقتصادي آلية أساسية لمناهضة العنف ضدّ المرأة

أشرفت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ آمال بالحاج موسى، صباح اليوم الأربعاء 24 ماي 2023، على افتتاح الدورة 31 للجمعية العامّة لرابطة وكالات الأنباء والتي نظّمتها وكالة تونس إفريقيا للانباء بجربة تحت عنوان ''تمكين المرأة في المتوسط.. رؤية تونسية''.

وأضافت أنّ التمكين الاقتصادي هو أيضا آلية أساسية راهنت عليها الدولة لمناهضة العنف ضدّ المرأة لأنّ غالبية النساء ضحايا العنف يعرفن هشاشة اقتصادية، على حد قولها .

وفي تصريح لموزاييك، تحدّثت الوزيرة عن دور المرأة في تنمية الاقتصاد في تونس، وخاصّة محاولة أن تكون رائدة أعمال، مضيفة أنّ التمكين الاقتصادي للمرأة هو الحلّ من أجل فرض المساواة الفعلية في المجالين الاقتصادي التنموي وخلق الثروة وهو شعار تم رفعه منذ سنة ونصف، على حدّ قولها .

كما تحدّثت وزيرة المرأة عن برنامج رائدات الذي وقع الإعلان عنه في الثامن من مارس من سنة 2022، معلنة عن الرفع في اعتماداته. وبيّنت أنّ هذا برنامج يهدف الى ترسيخ ثقافة المبادرة الخاصة عند النساء والفتيات .

أمّا منصة رائدات التي تمّ إطلاقها في شهر أوت 2022 والتي تلقت إلى حدّ الآن، حسب الوزيرة عشرة آلاف طلب للانتفاع بمشروع، فقد تمّ تحت إطارها إسناد 1640 مشروع باعتمادات تقدر بـ16 مليون دينار.

وأعلنت عن ورشة سيتم الإعلان عنها قريبا وهي ورشة متعددة القطاعات وتشاركية، للنهوض بمشاركة وريادة المرأة للمؤسّسات الصغرى والمتوسطة و تحسين مناخ ريادة الأعمال النسائية.

عادل بوطار