languageFrançais

قريبا.. دليل المربي لدمج الأطفال ذوي طيف التوحّد

أكدت وزيرة المراة والاسرة وكبار السن آمال بلحاج موسى في تصريح لموزاييك، الخميس، المصادقة مؤخّرا على النسخة النهائيّة لدليل المربيّ لدمج الأطفال ذوي طيف التوحّد في رياض الأطفال.

وأضافت بلحاج موسى أن هذا الدليل سيكون على ذمة كافة المربين بما في ذلك القطاع الخاص من أجل تيسير انتقال رياض الأطفال إلى رياض دامجة، وسيتم إطلاقه رسميا في الأيام القادمة.

وانطلق هذا الدليل باعتمادات تقارب 700 ألف دينار ليستفيد من هذه التجربة النموذجية أكثر من 350 طفل تم تسجيلهم إلى حد الآن.

ويتضمن قواعد يستعين بها المربي لدمج الأطفال ذوي طيف التوحّد من خلال مساعدتهم على كيفية التعامل مع محيطهم وممارسة بعض الأنشطة كالأكل واللعب والرسم والعلاقات الاجتماعية داخل مؤسسات الطفولة المبكرة.

ويخصّ هذا الدليل أساسا الدرجة الأولى من التوحد للأطفال من سن الثالثة بهدف رفع سقف تجاوز هذا الطيف ليمروا إلى المرحلة المدرسية أكثر توازنا.

وتجدر الإشارة أنّ إعداد هذا الدليل يندرج في إطار تنفيذ بنود اتّفاقيّة الشراكة الموقّعة في 14 جوان 2022 بين الوزارة والجمعيّة التونسيّة للطبّ النفسي للأطفال والمراهقين، ويهدف إلى مساعدة المربّين على المرافقة البيداغوجية للأطفال ذوي طيف التوحد داخل مؤسسات الطفولة المبكرة.

بشرى السلامي