languageFrançais

ائتلاف مناهضة العنف ضدّ النساء يدعو إلى اعتماد 'معاهدة كلّ إمرأة'

أصدر الائتلاف الوطني لمناهضة العنف ضدّ النساء، اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022  بيانا، إثر انعقاد ندوة بعنوان "من أجل اتّفاقية دولية للقضاء على العنف ضدّ النساء والفتيات، بدعوة من الائتلاف الوطني لمناهضة العنف ضدّ النساء وبمشاركة ممثلات عن الائتلاف العالمي من أجل اتفاقية دولية للقضاء على العنف ضدّ النساء والفتيات.

وشدّد الائتلاف الوطني لمناهضة العنف ضدّ النساء على أنّ العنف المسلط ضدّ النساء والفتيات هو ظاهرة عالمية ما انفكت تتفاقم وتتسبّب في موت العديد منهن، مضيفا: "انطلاقا من دورنا كناشطات ونشطاء في هذا المجال وإيمانا منّا بما تمثله المواثيق الدولية المتعلّقة بحماية حقوق الإنسان عامّة على أهميتها، إلاّ أنّها بقيت محدودة في مجال حماية النساء ضحايا العنف والقضاء على هذه الظاهرة رغم انتشارها في كلّ أقطار العالم".

وأعلن، بعد تبادل الآراء، انخراطه في هذه الحملة العالمية، مؤكّدا على التزام ممثلات وممثلي الجمعيات المناضلة ضدّ العنف المسلط على النساء والفتيات بالعمل على انخراط الدولة التونسية في هذه المعاهدة والعمل على أن تكون تونس رائدة للمنطقة العربية والإفريقية للمصادقة على هذه الاتّفاقية.

وأضاف: "اعتبارا للدور الريادي لتونس في مجال حقوق النساء ومناهضة العنف ضدهن فإنّنا نعتبر أنّ الانخراط في هذه الحملة هو فرصة لبلادنا للعب دور ريادي على المستوى الديبلوماسي العالمي وانخراطها في الدفع بمنظومة حقوق الإنسان عامة وحقوق النساء كجزء لا يتجزأ منها".

وتابع: "إلى أن تتمّ المصادقة على هذه الاتّفاقية نتوجّه مرّة أخرى لكلّ أصحاب القرار والدولة التونسية ليكونوا في مستوى التحديات والعمل على حثّ الدول الصديقة والشقيقة لتونس للانخراط في هذه الحملة والدفع نحو المصادقة على هذه الاتّفاقية حتّى يطلق عليها اسم اتّفاقية تونس للقضاء على العنف ضدّ النساء والفتيات".

الحملة الدولية "معاهدة كلّ مرأة"

هي حملة من أجل معاهدة عالمية لإنهاء العنف ضدّ النساء والفتيات وهي تحالف عالمي يضمّ أكثر من 1700 من المدافعين عن حقوق المرأة والمحامين والباحثين والمنظمات في 182 دولة يعملون من أجل عالم أكثر أمانا للنساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، انطلقت كمبادرة لمجموعة من النشطاء في 2013 بمركز "كار لسياسات حقوق الإنسان" بجامعة هارفارد لتصبح حملة دولة انطلاقا من 2018 إثر صياغة مشروع للمعاهدة الدولية وانضمام النشطاء والمنظمات من مختلف أنحاء العالم إليها.