languageFrançais

شاهد: صعوبات تواجه المرأة الريفية في الانتخابات

قدم مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية اليوم الجمعة 25 جوان 2022 جملة من الصعوبات تتعلق بمشاركة المرأة الريفية في الانتخابات المحلية.

وتتمثل أبرز هذه الصعوبات في ضعف الإطار التشريعي سواء على المستوى الوطني والدولي بالإضافة إلى الصعوبات الاجتماعية كعدم حصول عدد كبير من النساء في الوسط الريفي على بطاقات تعريف وطنية وهشاشة البنية التحتية وصعوبات اقتصادية تتمثل اساسا في انعدام التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية واستغلالها في الأعمال الفلاحية بأجور متدنية بالاضافة الى صعوبات ثقافية تتلخص في محدودية انخراط المرأة في المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمنظمات النقابية.

وفي هذا الخصوص، قدم المرصد جملة من التوصيات أهمها التنصيص على التمييز الايجابي للمرأة الريفية  كمفهوم في أغلب القوانين المتعلقة بالمرأة خاصة في قانون مناهضة العنف ضد المرأة وفي القانون الانتخابي ومجلة الجماعات المحلية عموما.

كما طالب مرصد شاهد في الجانب الاجتماعي والاقتصادي بالتنسيق مع المحلية والجهوية على توفير بطاقة تعريف وطنية لكل متساكنات الوسط الريفي بالاضافة الى تفعيل دور الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في الزيارات الميدانية للمناطق الريفية وتبسيط المفاهيم الانتخابية للنساء عبر القيام بعمليات بيضاء .

بشرى السلامي