languageFrançais

السوبر ليغ: أندية أوروبية تتمرّد على 'اليويفا'

أعلن 12 فريقاً من عمالقة كرة القدم في أوروبا اعتزامهم إطلاق مسابقة جديدة تحت مسمّى السوبر ليغ و ذلك بداية من شهر أوت القادم. 

وستضّم المسابقة 20 فريقاً من أوروبا يتم تقسيمهم إلى مجموعتين من عشرة نوادٍ يتنافسون في مرحلتين، ذهاباً و إياباً. و يترشح اصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى الدور الربع النهائي بالإضافة إلى فريقين من بين الفرق الأربعة التي ستحتل المراكز الرابعة والخامسة والتي ستخوض مباريات فاصلة فيما بينها. 

وكان 12 نادياً قد أعلن في وقت سابق من يوم أمس عن إنشاء مسابقة السوبر ليغ في خطوة لاقت معارضة واسعة في أوساط كرة القدم. و ضمّت القائمة فرق ريال مدريد، برشلونة، أتليتيكو مدريد، جمعية ميلان، نادي الإنتر، جوفنتس، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، أرسنال، ليفربول، شيلسي وتوتنهام في حين رفضت فرق البطولة الفرنسية والبطولة الألمانية الانضمام للمسابقة. 

إلى ذلك أشار فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد و الذي تم تعيينه رئيسا لمسابقة السوبر ليغ، أشار إلى أن "الهدف هو إعلاء من شأن كرة القدم وجعلها لعبة تحتل المكانة التي تستحق في قلوب المشجعين"، دون تقديم تفاصيل حول القيمة المالية المرصودة لإطلاق للمسابقة في وقت قالت فيه مصادر إعلامية إلى أن النوادي المشاركة ستضع مبلغاً يناهز 3.5 مليار أورو لتأمين نجاحها. 

وكان الإتحاد الأوروبي لكرة القدم قد أصدر من جهته بياناً مشتركاً مع الإتحاد الإنقليزي والإسباني والإيطالي عبّر فيه عن رفضه فكرة إطلاق السوبر ليغ مهددا في الوقت ذاته الأندية المشاركة من خوض المسابقات المحلية، الأوروبية والعالمية الأخرى وموضّحا في ذات السياق أنه سيحرم اللاعبين المشاركين في السوبر ليغ من لعب مباريات مع منتخبات بلادهم.