languageFrançais

قراءة قانونية في الملف التأديبي للّاعب فراس شواط

بسؤال الأستاذ طارق العلايمي الخبير في القانون الرياضي حول واقعة لقطة لاعب النادي الصفاقسي فراس شواط بعد تسجيله للهدف الأول في مباراة الكأس ضد الملعب التونسي أفاد قانونا أنّ: 

أولا : بخصوص مرجع النظر الحكمي 

ملف الحال و باعتبار أحداثه جدت خلال احدي مباريات الكأس فانه يكون من أنظار لجنة التأديب والروح الرياضية المختصة قانونا للنظر تأديبيا في كل الحالات المتعلقة بمباريات الكأس وذلك على معني أحكام الفقرة الأولي من الفصل 51 من النظام الأساسي للجامعة التونسية لكرة القدم. 

ثانيا : بخصوص وساءل الإثبات المعتمدة 

أجاب الأستاذ طارق العلايمي أن لجنة التأديب والروح الرياضية ستنظر في ملف اللاعب فراس شواط اعتمادا على وسائل الإثبات الحصرية المحددة بالفصل السادس من المجلة التأديبية الذي يؤكد في فقرته الأولى : 

أن لجان التأديب تصدر قراراتها اعتمادا أساسا على ورقة التحكيم التي دون بها حكم المباراة بعد الإقصاء أن اللاعب قام بحركة لا أخلاقية geste obscène .

وأضاف الأستاذ طارق العلايمي أن ذات الفصل السادس من المجلة التأديبية يؤكد أن : 

لجنة التأديب مرجع النظر يمكن لها الاستناد على ورقات إثباتية أخري كالتقرير اللاحق أو تقارير المراقبين أو الرسميين أو أعوان الأمن أو الصور التلفزية المعتمدة عندما تخلو ورقة التحكيم من الإشارة الى الواقعة موضوع المؤاخذة التأديبية .

وأوضح الأستاذ طارق العلايمي أن الفقرة الأخيرة من ذات الفصل السادس من المجلة التأديبية المنقحة بالجلسة العامة العادية المؤرخة في 13 أوت 2017 أكدت على أنه : 

في حالة التضارب في الأحداث بين ما دون بورقة التحكيم و غيرها من الورقات الأخرى فان لورقية التحكيم علوية إثباتية ما لم يكن ما ضمن بها غامض أو ناقص .

وأكد الأستاذ طارق العلايمي أن لجنة التأديب والروح الرياضية ستنظر في ملف اللاعب فراس شواط على ضوء ما ذكر أعلاه.

ولو أنه هناك إمكانية لمزيد التحري بالتحرير على حكم المباراة مباشرة أو بواسطة الإدارة الوطنية للتحكيم حول اللقطة التي قام بها اللاعب والتي اعتبرها حكم المباراة حركة غير أخلاقية نظرا لأن المبدأ القانوني هو أن يصف الحكم الوقائع وعلى اللجنة مرجع النظر تكييفها قانونا خاصة وأن تعريف geste obscène مثلما ما جاء بأحكام الفصل 53 من المجلة التأديبية فقرة ثانية/سابعا يعني : "Attitude qui entrave ouvertement la pudeur par des représentations d'ordre sexuel "

وأضاف أنه على النادي الصفاقسي طلب استعجال النظر في ملف الحال كطلبه الحضور للترافع نظرا لان اللاعب تم تسجيل اسمه على ورقة المباراة joueur signalé مما يجعله تحت طائلة الإيقاف المباشر عملا بأحكام الفصل 33 فقرة أولى من المجلة التأديبية. 

وبسؤال الأستاذ طارق العلايمي حول ما إذا و بعد التحري و السماعات رأت اللجنة أن اللاعب ارتكب حركة لا أخلاقية فما هي العقوبة المنتظرة ؟ 

أجاب بأن العقوبة التي تنطبق على اللاعب الذي يقوم بحركة لا أخلاقية تجاه الجمهور بشرط إثباتها وفق أحكام الفصل 44 جدول "D"  تكون الإيقاف لمبارتين مع خطية مالية قدرها 5000 د .