languageFrançais

الإفريقي وعقوبة منع الإنتدابات: السند الحكمي والأساس التشريعي

شكل قرار منع الانتدابات الصادر ضد جمعية النادي الإفريقي لفترتين متتاليتين بداية من فترة الإنتقالات الشتوية الحالية إلى نهاية فترة التنقلات الصيفية القادمة حدثا رياضيا هاما، خلّف جدلا قانونيا جدير بالبحث تسلط : حول السند الحكمي والتشريعي للقرار ( الجزء الأول ) وآليات الطعن فيه وأسباب الرفض (الجزء الثاني) والحلول المنتظرة من بعد ذلك (الجزء الثالث) .

أولا: السند الحكمي لعقوبة منع الانتداب :  
 
أصدرت غرفة فض النزاعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم قرارها المضمن تحت المرجع عدد/01396-16 المؤرخ في 10 أوت 2018 الواقع الإعلام  به في 25 أكتوبر 2018 والقاضي نصه مثلما جاء بالنقطة الثالثة و الرابعة منه بـ : 

3/ الزام النادي الإفريقي بدفع مبلغ 46.500 الف دولار لفائدة اللاعب ماليك توري بعنوان أجور غير خالصة وذلك في أجل ثلاثين يوما من تاريخ الاعلام بالقرار مع تسليط غرمة التأخير الواجبة إلى حين الخلاص النهائي .

4/ الزام النادي الإفريقي بدفع مبلغ 123.666 الف دولار لفائدة اللاعب ماليك توري بعنوان غرامة قطع تعسفي لعلاقة تعاقدية من جانب واحد وذلك في أجل ثلاثين يوما من تاريخ الاعلام بالقرار مع تسليط غرمة التأخير الواجبة قانونا الى حين تمام الخلاص". 

وإلى حدود النقطة الرابعة من القرار فإن منطوقه في صوابه القانوني خاصة بعد معاينته للقطع التعسفي أحادي الجانب للعلاقة التعاقديّة من قبل   للنادي الافريقي مع لاعبه السابق "ماليك توري" مما يفضي قانونا لإستحقاقه لكامل المبالغ المقضي بها بعنوان أجور غير الخالصة مع غرم الضرر؛ لكن ذات القرار تضمن جزءا تأديبيا ممثلا في النقطة التاسعة منه التي أقرت صراحة بـ : 

9/ منع جمعية النادي الإفريقي من تسجيل أي لاعب جديد محليا أو دوليا  لفترتين متتاليتين بداية من تاريخ الإعلام بالقرار "ليطرح السؤال البديهي: هل يمكن لغرفة فض النزاعات لدى الإتحاد الدولي لكرة القدم أن تصدر عقوبة رياضية عند بتّها في نزاع تعاقدي ؟
 

ثانيا : السند التشريعي والتسبيب الواقعي لقرار المنع الصادر عن غرفة فض النزاعات بالفيفا : 

1/ السند التشريعي : 
جاء بأحكام الفصل 24 مكرر جديد من نظام انتقال اللاعبين المنقح بتاريخ 26 أفريل 2018  والنافذ بداية من تاريخ 01 جوان 2018 أنه على غرفة فض النزاعات عند بتها في نزاع تعاقدي اصدار العقوبات التاديبية الضامنة لنفاذه بفرعه المالي ممثلة في منع من الانتداب"


Nouvel article 24bis du Réglement du Statut et du Transfert des Joueurs 

Art. 24bis Application des décisions d'ordre financier :

1. Lorsqu’elles enjoignent une partie (club ou joueur) de verser a une autre partie (club ou joueur) une somme d’argent (montants impayés ou indemnité), les entités que sont 
Ia Commission du Statut du Joueur, la CRL, le juge unique ou le juge de la CRL (selon le cas) devront aussi décider des consequences qu'aurait un non-paiement de ladite somme dans Ie délai imparti. 
2. Ces conséquences devront étre incluses dans le dispositif de la décision et seront les suivantes : 
Contre un club : une interdiction de recruter des nouveaux joueurs — au niveau national ou international 
— d'ici a ce que les sommes dues soient payées. La durée totale maximale de cette interdiction d'enregistrement— incluant de possibles sanctions sportives — est de trois périodes d'enregistrement entieres et consécutives. "

 

وقرار  "ماليك توري ضد النادي الافريقي" صدر عن غرفة فض النزاعات بتاريخ 10 اوت 2018 أي بعد دخول التنقيح المشار إليه أعلاه حيز النفاذ مما يفضي لشرعية حكمية جديدة لغرفة فض النزاعات لتضمين قرارها "فرع تأديبي" تعلق" بمنع النادي الافريقي من تسجيل أي لاعب جديد محليا أو دوليا لفترتين متتاليتين بداية من تاريخ الإعلام بالقرار الموافق ل25 اكتوبر 2018 ".
2/ التسبيب الواقعي : 
 إضافة إلى السند التشريعي فإن  قرار المنع تأسس على تسبيب واقعي مثلما جاء في فقرته 43 عندما أقر بعلمه الثابت بـ :

"وجود نزاعات تعاقدية سابقة  نشرت أمام ذات غرفة فض النزاعات ضد النادي الإفريقي عاين فيها مسؤولية النادي في قطع  عدد من العلاقات التعاقدية مع عدد من اللاعبين ( روزيكي / ساليفو / كوليبالي ) بصفة أحادية الجانب و تعسفية و خلال الفترة المحمية". 

وحقيقة فان التحييث المذكور آنفا هو  المعطي الأساسي الذي إعتمده قرار الحال لإصدار عقوبته التأديبية ضد النادي الإفريقي التي لا ترتبط فقط بملف "ماليك توري " وإنما هي نتيجة مباشرة لتواتر عدد من الملفات ( المذكورة آنفا) التي قضي فيها ضد النادي الافريقي بآداء جملة من المبالغ المالية التي ثبت فيها  تعسف النادي في قطع علاقاته التعاقدية بصفة أحادية الجانب خلال الفترة المحمية؛  إضافة لأنه وإلى حدود صدور قرار الحال   لم يقع تسوية وضعيتها و تمام خلاصها .

نهاية اليوم فإن النادي الإفريقي أصبح منذ تاريخ إعلامه بالقرار ممنوعا من تسجيل أي لاعب جديد محليا ودوليا لفترتين متتاليتين و هو قرار نافذ خاصة بعد رفض طلب إيقاف التنفيذ من قبل المحكمة الرياضية بداية كرفض  مطلب المراجعة المودع لدي هياكل الفيفا وهو الأمر الذي ستنطرق له بالتحليل صلب الجزء الثاني من مقالنا .

يتبع...

 

بقلم الأستاذ طارق العلايمي المحامي و الخبير في القوانين الرياضية