القائمة
  كأس العالم قطر 2022

شهد حادثة التدافع الدامية... الكاف يرفع الحظر عن ملعب أوليمبى‎‎

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم رفع الحظر الذي فرض على ستاد (أوليمبي) بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، على خلفية حادث تدافع الجماهير الذي شهده الملعب قبل انطلاق مباراة الكاميرون وجزر القمر، في ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021.

وقال الاتحاد الإفريقي، في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، أن باتريس موتسيبي، رئيس "كاف" قد تلقى - بعد عقد اجتماع اللجنة المنظمة لأمم إفريقيا بالاتحاد- التقرير الذي أعدته إدارة السلامة والأمن في (كاف)، بالاشتراك مع اللجنة المحلية المنظمة، فيما يتعلق بالظروف الخاصة بالمأساة التي حدثت في استاد أوليمبي.


وتابع: "سلط التقرير الضوء على الاجتماعات والمناقشات المكثفة التي عُقدت في الموقع مع كبار ممثلي الشرطة والدرك والجيش، إلى جانب وزراء رفيعي المستوى في الحكومة والدفاع والشرطة في الكاميرون، بمن فيهم حاكم ياوندي وأصحاب المصلحة الآخرون".

وواصل البيان "وتناول التقرير وسلط الضوء على الظروف المأساوية التي أدت إلى إصابة ثمانية وثلاثين شخصا بجروح وخلفت ثمانية قتلى. كما سلط التقرير الضوء على التوصيات والمداخلات لضمان عدم تكرار أي مأساة من هذا النوع".


وأشار "كاف" في بيانه، إلى أنه "بعد الإحاطة بالتوصيات والتعهدات من الحكومة فيما يتعلق بالأحكام الأمنية الإضافية بالإضافة إلى تلك التي تم تنفيذها بنجاح بالفعل في ملعب أحمدو أهيدجو خلال مباراة المغرب ومالاوي، وفي ملعب جابوما خلال مباراة جامبيا والكاميرون، وافقت لجنة (كاف) المنظمة بالإجماع على رفع الإيقاف المفروض على ملعب أوليمبي والسماح بإقامة إحدى مباراتي نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية وكذلك المباراة النهائية.


وأكد "كاف" في بيانه أنه واللجنة المنظمة المحلية وحكومة الكاميرون الذين عززوا الأمن والموارد بشكل كبير في استاد أوليمبي ، يثقون من ضمان سلامة وأمن المتفرجين والزوار.


وبرفع الحظر، فإن ملعب أوليمبي سيستضيف مباراة مصر والكاميرون، يوم الخميس المقبل، في مباراة الدور قبل النهائي لكأس أمم إفريقيا.