languageFrançais

إطلاق منصة لمراقبة مستويات الحقول الكهرومغناطيسية

أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال  عن اطلاق المنصة المتعلقة بنشر بيانات للعموم حول مستويات الحقول الكهرومغناطسية والتي قامت بإعدادها الوكالة الوطنية للترددات اليوم الخميس 17 فيفري 2022 خلال ندوة صحفية عقدت بمقر الوزارة بالعاصمة تونس.

من جانبه، أكد وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي أن إنشاء هذه المنصة يأتي في إطار مواصلة رقمنة الخدمات الموجهة للمواطن وإضفاء مزيد من الشفافية وتمكين المواطنين من التثبت من سلامة المحيط الذي يعيش فيه من كل تلوت كهرومغناطيسي صادر عن المحطات القاعدية للهاتف الجوال وبقية الشبكات الراديوية.

وشدد بن ناجي على أن المنصة تتيح للمواطن بيانات مفتوحة للعموم للتأكد من أن الحقول الكهرومغناطسية تحترم المعايير التي تنص عليها منظمة الصحة العالمية.

مشروع موزع على 9 ولايات وسيقع تعميمه

من جهتها، أوضحت المديرة العامة للوكالة الوطنية للترددات ألفة جمال أن هذا المشروع وقع تركيزه عن طريق شبكة من 16 مسبارا للمراقبة المستمرة ب9 ولايات الأكثر تعرضا لهذه الأطياف الكهرومغناطيسية وهي تونس وأريانة ومنوبة وبنزرت وباجة وبن عروس ونابل وزغوان وسوسة على أن يقع تعميمه على بقية ولايات الجمهورية لاحقا ويمكن الولوج إلى البيانات عبر الموقع الالكتروني www.champs-em.tn أو عبر تطبيقة "TUNISIA EMF".

وأفادت جمال بأن الهدف من هذا المشروع طمأنة المواطن والتأكد من عدم تجاوز المعايير الدولية المنصوص عليها قائلة إنها منظومة وقائية حيث ترد على المسؤولين على المنصة انذارات في حين تجاوز العينة المحددة او فتح غير متوقع للجهاز.

ويشاى إلى أن هذه المنظومة تتمتع بمركز تحكم عن بعد لمراقبة المستشعرات بكافة المراكز ومراقبة حالة الطقس بموقع المحطة واصدار تقارير قابلة للتحميل.

*هيبة خميري