languageFrançais

فيل يقاضي حديقة حيوانات !

أعلن موقع منظمة ''نون هيومن رايتس بروجكت''، أن محكمة الاستئناف في نيويورك ستنظر في الدعوى المرفوعة من أنثى فيل اسمها "هابي"، بشأن قانونية بقائها في حديقة حيوانات.

وذكرت المنظمة، أنها رفعت الدعوى إلى المحكمة باسم الفيل التي تم نقلها إلى الولايات المتحدة في عام 1977.

وأضافت "هي المرة الأولى في التاريخ، التي تستمع فيها محكمة ناطقة باللغة الإنقليزية، لدعوى مقدمة بالنيابة عن حيوان".

ونوهت بأن هذه المحاكمة القضائية، بدأت في عام 2018، عندما قدم المدافعون عن الحيوانات دعوى طالبت بالاعتراف بحق الفيل في الحرية الجسدية والانتقال من حديقة حيوان "برونكس" إلى محمية الفيلة.

وهكذا أصبحت "هابي" أول فيل في العالم تتم عبر القضاء مناقشة شرعية وجودها في حديقة الحيوان، علما أن المحكمة الابتدائية رفضت الالتماس، وتم توجيه القضية إلى محكمة الاستئناف.

في البداية عاشت هابي في قفص مع أفيال أخرى، ولكن بعد ذلك نفق بعضها، وتم نقل البعض الآخر إلى أماكن أخرى بسبب النزاعات المتكررة. وعلى مدى عشر سنوات، عاشت هابي بمفردها ولم تملك الفرصة للتواصل مع أبناء جلدتها.

وقالت منظمة ''نون هيومن رايتس بروجكت''، ''يعد أن بدأنا النضال من أجل حقوق غير الإنسان قبل ثماني سنوات في نيويورك، نأمل الآن أن تدرك محكمة الاستئناف الأهمية الاجتماعية القصوى لقضية هابي. ونأمل أن تصبح قريبا أول فيل وغير إنسان في الولايات المتحدة، يتم عن طريق القضاء الاعتراف بحقها في الحرية الجسدية".

 

*القدس العربي*