languageFrançais

الدوريات الأوروبية: أربعة لاعبين تونسيين متاحون مجاناً هذا الصيف

تنهتي عقود مجموعة من اللاعبين التونسيين الناشطين في الدوريات الأوروبية مع أنديتهم، في صيف العام 2023، وبالتالي يمكنهم الانتقال إلى أي فريق يختارونه بشكل مجاني.

وبالتالي، فإن الكثير من الصفقات قد تُبرم خلال الشهرين المقبلين، وقد تنجح أندية في الوصول إلى اتفاق لتمديد عقود اللاعبين، وربما قد يحدث العكس.

ويسعى عدد من الأندية إلى التعاقد مع هذه النوعية من اللاعبين لأكثر من اعتبار، أولها وأهمهما أنها تأتي في صفقة انتقال حر ودون أن تضطر إلى دفع مقابل مالي.

وفي السطور التالية نسلط الضوء على لاعبين تونسيين ينشطون في الدوريات الأوروبية تنتهي عقودهم خلال هذه الصائفة، أبرزهم نجم خط وسط نسور قرطاج إلياس السخيري بالإضافة إلى القائد السابق للمنتخب وهبي الخزري.

لاعبون تونسيون ينشطون في الدوريات الأوروبية تنتهي عقودهم هذا الصيف ومتاحون مجانا:

إلياس السخيري

وصل متوسط الميدان التونسي إلى كولن الألماني قادماً من مونبيليه الفرنسي يوم 19 جويلية 2019 في صفقة بلغت قيمتها 6 ملايين يورو.

وقد خاض السخيري مباراته الأخيرة مع كولن يوم 27 ماي المنقضي ضد بايرن ميونيخ (1-2)، بما أن عقده ينتهي يوم 30 جوان 2023. وقد حظي السخيري بوداع مؤثر من الجماهير خلال آخر مباراة له على ملعب راين أنرجي. 

وخلال مواسمه الأربعة مع النادي، قدم السخيري أداءً مبهراً وتطور بشكل ملفت للانتباه على المستويين الفني والبدني، مما جعله محل اهتمام العديد من الأندية الأوروبية.

وارتبط اسم الدولي التونسي مؤخراً بإشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي هذا الموسم وبوصيفه نادي روما الإيطالي الذي يدربه "السبيشيال وان" جوزيه مورينهو. 

ورغم محاولات كولن في التوصل لاتفاق لتجديد العقد، إلا أن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق بسبب تباعد وجهات النظر بخصوص المسائل المالية، وكذلك رغبة الدولي التونسي في خوض تجربة جديدة مع وجود عروض مغرية من فرق تخوض منافسات أوروبية.

ولعب السخيري هذا الموسم مع ناديه 40 مباراة في كل المنافسات، سجل خلالها 8 أهداف وقدم تمريرةً حاسمةً، مما ساهم في تطور قيمته التسويقية التي بلغت 13 مليون يورو، وهي الأعلى حالياً من بين كل اللاعبين التونسيين.

السخيري يودع كولن 

سيف الدين الخاوي

منذ قدومه إلى الفريق خلال صائفة سنة 2021، ثبّت لاعب خط الوسط التونسي سيف الدين الخاوي (28 عاماً) أقدامه ضمن التشكيلة الأساسية لنادي كليرمون فوت الناشط في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، بعد سنوات صعبة قضاها مع أولمبيك مرسيليا ولم ينجح خلالها في اقتلاع مكان أساسي، حيث ضل حبيس مقاعد البدلاء في معظم المباريات مع فريق الجنوب الفرنسي.

ولعب الخاوي هذا الموسم 34 مباراة مع فريقه سجل خلالها 7 أهداف، إضافةً إلى 4 تمريرات حاسمة، الأمر الذي جعله يقترب أكثر من أي وقت مضى من العودة إلى صفوف المنتخب الوطني التونسي الذي يغيب عنه منذ أشر عديدة.

وما زال مستقبل الخاوي مجهولاً، سواء بالتمديد أو الانتقال إلى فريق جديد، وكل ذلك سيتّضح في الصيف المقبل، علماً أن قيمته التسوقية 1.5 ملايين يورو. 

وتجدر الإشارة إلى أن النادي الفرنسي تقدم بعرض لتجديد عقد الخاوي ودخل في مفاوضات جدية من أجل إقناعه بمواصلة التجربة، لكن الخاوي لم يحسم مستقبله بعد، خاصة وأن بحوزته عروضاً خليجية وعرضاً اسبانياً، وفق ما نقلته صحيفة ليكيب.

الخاوي سجل 7 أهداف هذا الموسم بألوان كليرمون فوت 

وهبي الخزري 

يبدو أن تمديد عقد الدولي السابق للمنتخب التونسي وهبي الخزري ليس ضمن أولويات نادي مونبيليه الفرنسي، خاصة مع ارتفاع راتبه الشهري، وهو الأعلى في صفوف الفريق.

ولم يظهر الخزري هذا العام بالوجه المعهود في الدوري الفرنسي، حيث خاض 26 مباراةً لم ينجح خلالها سوى في تسجيل أربعة أهداف، وهو أضعف معدل تهديفي سنوي للخزري في الليغ 1.

ويذكر أن الخزري خضع مؤخراً لتدخل جراحي ناجح على مستوى الأنف.

مرتضى بن وناس

حطّ متوسط الميدان التونسي مرتضى بن وناس الرحالَ في اسطنبول في صيف عام 2021 قادماً من النجم الساحلي.

وخلال مواسمه الثلاثة (بما فيها الحالي) مع نادي قاسم باشا  اقتلع بن وناس مكانه كأساسي في تشكيلة الفريق، خاصة وأنه لعب في أحيان كثيرة دور "الجوكير"، من خلال اللعب في أماكن مختلفة، وهو ما يمنح فريقه حلولاً إضافيةً هجومياً ودفاعياً.

وظهر بن وناس مع "قاسم باشا" خلال 30 مباراة بجميع البطولات هذا الموسم، فسجل 4 أهداف هدفاً، وصنع 6.

محمد علي العرفاوي