languageFrançais

هل قدّم المريخ احترازا ضد تغييرات الترجي وماذا يقول القانون ؟

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده قيام مسؤولي نادي المريخ السوداني بتقديم احتراز فني في خصوص التغييرات التي أجراها الترجي الرياضي خلال المباراة التي جمعت الفريقين يوم أمس السبت 12 فيفري 2023 ضمن الجولة الأولى من مرحلة المجموعات لرابطة الأبطال الأفريقية. 

ووفقًا لما حصلت عليه موزاييك من معلومات، فإنه، وعكس ما تم تداوله، لم يقم مسؤولو نادي المريخ بتدوين احتراز الفني بحسب ما يقتضيه القانون، أي خلال المباراة من طرف قائد الفريق، مع تأكيده فيما بعد، وهو ما لم يقم به الفريق السوداني أيضًا. 

وكان الإطار الفني للترجي قد طلب من الحكم مع مطلع الدقيقة 63 تغييرين حيث كان من المقرر أن يتم إقحام غيلان الشعلالي و محمد علي بن حمودة مكان كل من فوسيني كوليبالي و رياض بن عياد، غير أن خطأ من الحكم الرابع في خصوص أسماء و أرقام اللاعبين المغادرين جعل التغيير الثاني يتأخر بدقيقة بعد احتجاج مسؤولي الترجي، مع تغيير كوليبالي بمحمد علي بن حمودة واستئناف اللعب، قبل أن يتم بعد ذلك إقحام الشعلالي بدلاً من رياض بن عياد. 

وأدى الخطأ الذي قام به الحكم الرابع إلى لخبطة في احتساب عدد التوقفات التي قام خلالها المدرب نبيل معلول بتغييرات، حيث كان أيضًا قد أقحم معتز الزدام مكان أنيس البدري (دق 76) و فاروق الميموني بدلاً من صابر بوقرين (دق 89)، ليصبح بذلك عدد التغييرات 4 في 3 فترات بما أن الحكم كان قد أخطأ في التغيير المزدوج الخاص بغيلان الشعلالي و محمد علي بن حمودة. 

وتنص القوانين على السماح لكل مدرب بإجراء 5 تغييرات في 3 فترات (دون احتساب فترة ما بين الشوطين)، وهو قانون تم اعتماده خلال فترة انتشار فيروس كورونا. 

وتبعًا لما سبق، فإن المريخ السوداني لم يقم باحتراز فني وفقًا لضوابط وقوانين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الخاصة بمسابقات الأندية، وهو ما يعني أنه سيتم احتساب النتيجة الحاصلة على الميدان، اي انتصار الترجي ضد المريخ بهدف لصفر. 

وكان هيثم كابو، عضو مجلس إدارة المريخ السوداني قد قال في تصريحات إعلامية أن فريقه يطالب بإعادة المباراة ضد الترجي وأنه في هال ان رفض ذلك، سيتم تصعيد الأمر إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". 

وأضاف المصدر ذاته أن إدارة النادي قد تقدمت اليوم الأحد 13 فيفري 2023 بطعن لدى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بسبب قيام الترجي الرياضي بأربع تغييرات في أربع فترات مختلفة، في حين أن النادي لم يقم بتدوين احتراز خلال المباراة.