languageFrançais

بوشماوي: مهمتي خدمة تونس والقارة السمراء

تحدّث طارق بوشماوي عضو المكتب التنفيذي للفيفا وللاتحاد الافريقي لكرة القدم في برنامج 'فوروم سبور' اليوم الخميس 23 مارس 2017 عن إعادة انتخابه كممثل للقارة الإفريقية في المكتب التنفيذي للفيفا.


وقال إنّ انسحاب المصري هاني أبوريدة من المنافسة لم يكن إقرارا ضمنيا منه بعدم القدرة على منافسته نظرا لخبرته في التسيير الرياضي إفريقيا ودوليا لكن تم الاتفاق معه على عدم التنافس على نفس المنصب.

 

استقبال مجدولين الشارني كان شرفا لي


وفي سؤاله عن تكريمه من طرف وزير الشباب والرياضة مجدولين الشارني، أكّد بوشماوي أنّه من المهمّ أن يشعر أنّ "بلاده سعيدة بإعادة انتخابه"، متابعا أنّ الجامعة التونسية لكرة القدم تقوم بدعمه وترشيحه منذ سنة 2011 "واستقبال الوزيرة كان شرفا له لأنني في حاجة للدعم المعنوي أكثر".


وفيما يتعلّق عن حديث ماجدولين الشارني عن الدبلوماسية الرياضية، أوضح أنّها أكّدت رغبتها في وضع لجنة تضم الأعضاء التونسيين الموجودين في المكاتب التنفيذية الدولية للتنسيق وإعطاء الفرصة لتونسيين آخرين للانضمام للمكاتب التنفيذية لضمان مزيد الإشعاع لتونس من خلال هذه الهياكل الرياضية.

 

تونس لم تغب قطّ عن لجان ومكاتب الفيفا


وتابع ضيف 'فوروم سبور' أنّ تونس هي البلد الوحيد الذي كان دائما متواجدا في اللجان والمكاتب التنفيذية للفيفا وبالتالي تطوير الكرة الإفريقية سيكون له انعكاس ايجابي على كرة القدم التونسية ويجب العمل على مزيد تطوير الدبلوماسية الرياضية.


وعن خروج جوزيف بلاتر من الفيفا والتغيير الذي حدث، علقّ طارق بوشماوي على ذلك قائلا "بلاتر كان رئيسا قويا لدولة اسمها 'الفيفا' واليوم تغيرت المعطيات"، مضيفا أنفاتينو قدم برنامجا انتخابيا واضحا وله خبرة كان قد تدرج صلب الاتحاد الأوروبي "لكن لا يمكن الحكم على مردوده بعد سنة واحدة يجب الانتظار لمعرفة كيفية تحقيقه للوعود التي قدّمها.

 

خروج عيسى حياتو كان مفاجأة سعيدة

وفي موضوع آخر، تحدّث بوشماوي على انتخابات الكاف والخسارة التي مني بها عيسى حياتو في مواجهة أحمد أحمد، مؤكّدا أنّ خروج كان مفاجأة سارة خاصة بعد الحملة التي شنّت ضده "لأن من يبقى كثيرا على الكرسي يتحمل العواقب وكان يجدر به المغادرة قبل الهجمة فسنة الحياة هي التداول".


واعتبر أنّ خروجه لم يكن متوقعا لكن بتزايد موجة الغضب تأكّدت مغادرته، لافتا إلى أنّه لا يهمّ لمن صوتت تونس لكن الأكيد أنّها أخذت القرار الذي سيخدم مصلحتها ويجعلها في وضع مريح، على حدّ تعبيره.
ونفى عضو المكتب التنفيذي للفيفا وللاتحاد الإفريقي لكرة القدم تدخّل عيسى حياتو في ملف التعيينات.


وأعلن طارق بوشماوي أنّه لم يترشّح للانتخابات الأخيرة لرئاسة الكاف كان لأسباب شخصية وعائلية ومهنية وهو غير جاهز في الوقت الراهن خاصّة أنّ هذا منصب سياسي أكثر منه رياضي ويجب أن يحظى بمساندة سياسية كبيرة من بلده.