languageFrançais

'كان السيّدات': اليوم.. رحلة المنتخب الوطني نحو المونديال

انطلقت يوم أمس السبت منافسات كأس إفريقيا للسيّدات في نسختها الرابعة عشر بمواجهة جمعت البلد المنظم بمنتخب بوركينا فاسو، وانتهت بفوز المغرب بهدف لصفر. 

ويشارك في كأس إفريقيا المغرب 2022 إثنى عشر منتخبا من بينها المنتخب الوطني التونسي والذي يشارك للمرّة الثانية في تاريخه في المسابقة. 

المنتخب الوطني.. رحلة التأهّل للمونديال تبدأ اليوم

يخوض المنتخب الوطني التونسي اليوم أولى مبارياته في كأس إفريقيا للسيدات حيث يواجه التوغو انطلاقا من الساعة التاسعة ليلا بمركب محمد الخامس. 

ويتواجد المنتخب الوطني في المجموعة الثانية صحبة منتخبات التوغو، زامبيا التي ستواجهها سيّدات تونس في السادس من جويلية الجاري، ومنتخب الكاميرون منافسنا في الجولة الثالثة والتي ستقام يوم 9 جويلية 2022. 

من سيتأهل إلى الدور الثاني من الكان؟ 

يتأهّل أصحاب المركز الأوّل والثاني إلى جانب أفضل منتخبين يحرزان المركز الثالث من المجموعات الثلاث إلى الدور الربع النهائي من كأس إفريقيا للأمم المقامة حالياً في المغرب، والتي تتواصل حتى 23 جويلية 2022. 

وتضمّ المجموعة الأولى منتخبات المغرب، بوركينا فاسو، والسنغال وأوغندا، في حين تضم الثانية كلّ من تونس والتوغو والكاميرون وزامبيا.  

أما المجموعة الثالثة، فتضم نيجيريا بطلة إفريقيا 11 مرّة إلى جانب منتخبات إفريقيا الجنوبية، بورندي وبوتسوانا. 

من يتأهّل إلى كأس العالم القادمة؟ 

تقام كأس العالم للسيّدات القادمة في أستراليا ونيوزلندا في الفترة الممتدة بين 20 جويلية و20 أوت 2023 بمشاركة 32 منتخبا من بينها 4 أو 6 منتخبات من القارّة الأفريقية. 

وتتأهّل المنتخبات الأربع التي ستبلغ نصف نهائي كأس إفريقيا المغرب 2022 مباشرة إلى مونديال 2023 في حين يخوض منتخبان آخران دورا فاصلا مع منتخبان من قارة أخرى. 

الجوائز المالية لكأس إفريقيا للسيّدات المغرب 2022 

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في بيان نشرته على موقعه يوم أمس السبت، عن القيمة المالية للجوائز التي ستحصل عليها المنتخبات المشاركة في كأس إفريقيا للسيدات المغرب 2022، والتي تمّ الرفع في قيمتها بنسبة 150٪؜. 

وفيما يلي جدول الجوائز: 

- البطل: 500 ألف دولار 

- صاحب المركز الثاني: 300 ألف دولار 

- المركز الثالث و الرابع: 225 ألف دولار لكل منتخب 

- الربع النهائي: 175 ألف دولار لكلّ منتخب

- المركز الثالث في مرحلة المجموعات: 150 ألف دولار لكلّ منتخب

- المركز الرابع في مرحلة المجموعات: 100 ألف دولار لكلّ منتخب 
 
النقل التلفزي لمباراة تونس ضدّ التوغو 

ستكون مباراة المنتخب الوطني للسيّدات ضدّ التوغو والتي تنطلق على الساعة التاسعة ليلاً في مركب محمد الخامس منقولة على قناة بي اين سبورت 3 على قمر النايلسات. 
 
تاريخ مشاركات المنتخب الوطني للسيّدات في الكان 

سبق للمنتخب الوطني التونسي أن شارك في مناسبة واحدة في كأس إفريقيا. 

وتعود المشاركة الوحيدة إلى نسخة 2008 التي أقيمت في غينيا الاستوائية وغادرها منتخبنا منذ الدور الأوّل بعد الهزيمة ضدّ إفريقيا الجنوبية (2-1)، التعادل مع نيجيريا (0-0) والهزيمة ضدّ غانا (3-2). 
 
أحمد عدالة