القائمة

دوري المؤتمر: مورينهو وفينورد.. حلم الثلاثية الأوروبية (صور)

يقام اليوم الأربعاء 25 ماي 2022 في مدينة تيرانا بألبانيا نهائي النسخة الأولى من دوري المؤتمر الأوروبي، وهي المسابقة التي كان قد أطلقها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مطلع الصيف الماضي. 

ويجمع النهائي انطلاقاً من الساعة الثامنة ليلاً نادي روما الإيطالي بفريق فيينورد الهولندي، في مباراة ستكون منقولة تلفزيا على قنوات عربية وفرنسية. 

روما من أجل لقبه الأوروبي الأول 

سيكون روما الإيطالي الليلة أمام فرصة تحقيق أولى ألقابه القارية، حيث سبق للفريق أن خسر نهائي رابطة الأبطال الأوروبية ضد ليفربول بضربات الجزاء سنة 1984 و نهائي الدوري الاوروبي سنة 1991 ضد الإنتر (2-0 في الذهاب و 0-1 في الإياب). 

وسبق لنادي الذئاب أن فاز بكأس المدن المعارض و هي دورة ودية تجمع عدة فرق من القارة و كانت تُنظم في الفترة الممتدة بين 1955 و 1971، عندما فاز في نهائي نسخة 1961 ضد بيرمنغهام سيتي الانقليزي. 

 

فينورد من أجل الثلاثية الأوروبية 

من جهته يطمح نادي فينورد الهولندي إلى تحقيق الثلاثية الاوروبية بعد أن سبق له الفوز بلقب رابطة الأبطال الأوروبية عقب انتصاره في نهائي نسخة 1970 ضد سيلتيك غلاسغو الاسكتلندي بهدفين لهدف بعد تمديد الوقت، ولقب الدوري الأوروبي في مناسبتين، سنة 1974 و2002. 

وفي صورة فوزه بلقب دوري المؤتمر الأوروبي، سيصبح فينورد أول فريق أوروبي يُتوّج بالألقاب الأوروبية الثلاث، رابطة الأبطال، الدوري الأوروبي و كأس المؤتمر. 
 

مورينهو يطارد حلم الثلاثية كمدرب 

سيكون مدرب روما، البرتغالي جوزيه مورينهو، أمام فرصة تاريخية الليلة في صورة قيادته فريقه إلى رفع لقب النسخة الأولى من دوري المؤتمر، حيث سيصبح أول مدرب يفوز بالألقاب الأوروبية الثلاث في مسابقات الأندية. 

وسبق للمدرب المُلقّب "بالسباسشيال وان" أن فاز برابطة الأبطال الاوروبية مع بورتو (2004) و الإنتر (2010) و الدوري الأوروبي في مناسبتين، سنة 2003 مع بورتو و نسخة 2017 مع مانشتسر يونايتد، إلى جانب فوزه بلقب كأس أوروبا للأندية الفائزة بالكأس كمدرب مساعد مع برشلونة سنة 1997. 

 

طريق فينورد إلى النهائي 

-الدور الثاني : فينورد - دريتا كوسوفو (3-2 بمجموع الذهاب و الإياب) 
-الدور الثالث : فينورد - لوسيرن السويسري (6-0 بمجموع الذهاب و الإياب) 
-الدور الفاصل : فينورد - إلفسيورغ السويدي (6-3 بمجموع الذهاب و الإياب) 
-مرحلة المجموعات : المركز الأول للمجموعة الخامسة
-الربع النهائي : الفوز ضد سلافيا براغ (6-4) بمجموع الذهاب و الإياب
-النصف النهائي : الفوز على أولمبيك مرسيليا (3-2) بمجموع الذهاب و الإياب 

طريق روما إلى النهائي : 

-الدور الفاصل : روما - طرابزون سبور (5-1 بمجموع الذهاب و الإياب) 
-مرحلة المجموعات : المركز الأول للمجموعة الثالثة 
-الربع النهائي : الفوز ضد بودو غليمت (5-2) بمجموع الذهاب و الإياب
-النصف النهائي : الفوز على ليستر سيتي (2-1) بمجموع الذهاب و الإياب 

النقل التلفزي : 

سيكون الدور النهائي من دوري المؤتمر الأوروبي و الذي ينطلق على الساعة الثامنة ليلاً منقولاً على قناة بي إين سيورت الأولى إلى جانب قناة  كانال+ و قناة W9 الفرنسية. 

*أحمد عدالة