القائمة

اقتباسات.. علاقة السينما بالأدب في أربعة أفلام قصيرة (فيديو)

شهدت اليوم الخميس 4 نوفمبر قاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة عرضا لأربع أفلام قصيرة تحت عنوان اقتباسات من إنتاج المركز الوطني للسينما والصورة، تتراوح مدتها بين 13 و25 دقيقة حول علاقة السينما بالأدب، إذ أن كل فيلم هو اقتباس لرواية ما.

العرض الأوّل كان اقتباسا لرواية 'سجين الروايات' للأسعد بن حسين، وهو فيلم قصير من اخراج سنية زرق عيونة وإبراهيم اللطيف، يروي قصة مجدي المحب للأدب والذي يدفعه جنون الحب للجريمة، فيتجسد حبه للكتاب مثل كل حب عاطفي بين الحيرة والشك والغيرة والهيام.

تلا الفيلم الأول، فيلم ''بقشيش'' لحسان مرزوقي والمقتبس من رواية جنون أستاذ للسعد بن حسين، يعيش البطل امتيازات في الحي الذي ينتقل إليه حديثا ويستمتع بمختلف الخدمات فيأخذنا لرحلة جنون تنطلق مع شراء مدرس لسيارة مستعملة نتكشف مالكها الحقيقي مع نهاية الفيلم.

ونشارك ''سلوى" بطلة الفيلم القصير لإيناس بن عثمان، ''وهم ليلة حب" وهو عنوان رواية الأسعد بن حسين، التي تنطلق في رحلة مع ذاتها على أمل أن تجد الطفلة التي تشتتت داخلها فنتابع بائعة الهوى التي تترك عملها للبحث عن ليلة حب.
يأخذنا فارس نعناع في عالم خيالي، لنشاهد فيلمه القصير ''دبوس الغول"، محاكمة لآدم وحواء بعد سرقة تفاحة وتأخذ الكوميديا حصتها لنشاهد مختلف الوضعيات مع ابطال الفيلم.
لعل مبادرة المركز الوطني للسينما والصورة التي تطرح علاقة السينما بالأدب تفتح المجال أمام التعاون بين الأدباء وصناع الفن السابع وهو ما فيه تأثير على المشهدين السينمائي والأدبي.
*سامية الحامي