القائمة

المخرج علي العربي: اللاجئون لا يحتاجون غير فرصة (فيديو)

أوضح المخرج المصري علي العربي، في حوار  خاص لموزاييك اليوم الاثنين 1 نوفمبر، أنّه سعيد جدا بتواجده في تونس بعد عرض فيلمه "كباتن الزعتري" في مهرجان الجونة، مؤكدا أهمية الرؤية التي طرحها الوثائقي للاجئين.

ويروي الفيلم قصة محمود وفوزي وهروبهما من الحرب في سوريا ومن ثم اللجوء لمخيم الزعتري شمال الأردن. كان الحلم الذي راود محمود وفوزي أن يصيرا لاعبي كرة قدم، فتمرد كلاهما على الواقع المرير لتحقيق هذا الحلم.

ويقول مخرج الفيلم علي العربي: ''زرنا 21 مخيماً في العالم إلى حدود اليوم الذي قابلت فيه بطلي الفيلم وقررت التعامل معهما فقط لرغبتهما في أن يكونا جزءاً من هذا العالم ''.

وتابع:''يُعامل اللاجئون على أنهم فقط إحصائيات وأرقام..". وهذا ما جعل مخرج الفيلم يتناول هذا الطرح، بالإضافة إلى إحساسه بالذنب فقد عمل لسنوات مصوراً للحروب ونقل واقع أليم جعله يرغب في نقل قصة ذات ابعاد إنسانية وعمقية حتى يفهم العالم ''اللاجئين''.

وتابع مخرج الفيلم الذي أخذ تصويره ثماني سنوات '' محمود وفوزي '' وعايش تفاصيل حياتهم، ويقول محمود داغر أحد أبطال الفيلم لموزاييك : '' فخور إني كنت بالمخيم وطلعت، اللاجئ محتاج يكون جزء من العالم ويحقق أحلامه '' ..

يشار إلى أن "كباتن الزعتري" حصل على جائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي لهذا العام.

وأهدى المخرج  التتويج  في حفل الاختتام لكل اللاجئين في العالم.

سامية الحامي