languageFrançais

الدورة الخامسة لمهرجان روحانيات: بُعد تونسي وعالمي وعروض فرجوية

أعلن مدير 'مهرجان حنين للروحانيات بنفطة' حسن الزرقوني خلال لقاء بمكتبة الكتاب بتونس العاصمة  الأربعاء 27 أكتوبر 2021 عن تفاصيل الدورة الخامسة للمهرجان الذي سينطلق من ال4 من نوفمبر ويتواصل إلى غاية 7 نوفمبر 2021 وسيضم المهرجان نحو 15 تظاهرة بين عروض فنية و موسيقى صوفية وتعابير روحانية ولقاءات فكرية ثقافية (يؤمنها شعراء منهم محمد غزي ومحمد الوهايبي وبدري مداني والشيخ بن حمودة والمفكرين والمثقفين كل من ألفة يوسف ورجاء فرحات وحمادي الرديسي و يوسف الصديق..) إلى جانب العروض الفرجوية بالساحات العامة بالجهة لعدة فرق من الجهة منها فرقة محمد بن طاهر والفرق العزوزية والعلوية والقادرية والاسطنبالي والبنغة وغيرهم.

وبين الزرقوني أنه سهرات المهرجان سيؤثثها عدد من الفنانين والفرق التونسية التي تميزت بتقديم هذا النوع الموسيقي والإنشادي من ذلك الفنانة درصاف حمداني والفنان لطفي بوشناق وفرقة رجال تونس وغيرهم.

 

سوق للمأكولات النفطية والصناعات التراثية بالجهة

وأكد أن المهرجان هذه السنة له بعد روحاني وصوفي تونسي وعالمي  مشيرا إلى حضور فرق من المغرب من خلال المنشد المتصوف جواد الشاري ومن مصر المنشد ايهاب يونس ومن سوريا الإخوة أبو شعر وفرق أخرى من إيران وتركيا رغم غياب الفرق الجزائرية بسبب الوضع الوبائي والذين كانوا من المشاركين القارين في الدورات السابقة.

وأضاف أنه سيتم خلال المهرجان ثمين المأكولات النفطية والصناعات التراثية والدقلة والمنتجات التقليدية المصنوعة من النخيل والخشب والسعف ومنتجات التمور بكل أنواعها.

ويذكر أن الدورات السابقة حملت أسماء مؤنثة وروحانية نوعا ما منها دورة 'وجد' و'وصال' و'نفس' باستثناء دورة 2020 الملغاة بسبب جائحة كورونا وهذه السنة دورة "حنين" التي هي حنين لإحياء عدة جهة في تونس بالتظاهرات الثقافية .

 

هناء السلطاني