languageFrançais

5 اصدارات جديدة تثري المكتبة التونسية

أثرت 5 كتب صدرت مؤخرا المكتبة التونسية وهي ''انتصاب أسود'' لأيمن الدبوسي و''ليلة الإفك'' لمنصف الوهايبي و ''المشعوذون'' لعبد الواحد براهم  و ''المهرج والجلاد'' لأنيس الوهابي و''السيّدة الرئيسة'' لشكري المبخوت. وتدور أحداث أغلب هذه الروايات في فترة ما بعد الثورة.
 

انتصاب أسود
انتصاب أسود هي الرواية الأولى للروائي والمختص في طب النفس أيمن الدبوسي والتي صدرت في اواخر شهر ديسمبر عن دار الجمل في لبنان و عدد صفحاتها 168 صفحة
وقد أثارت هذه  الرواية جدلا في وسائل الإعلام العربية حيث يذهب البعض إلى تصنيفها كرواية بورنوغرافية  وذلك للمكانة البارزة التي يحتلها الجنس في هذه الرواية. يروي الكتاب في فصوله السبعة عن طبيب نفسي يحمل اسم الكاتب نفسه، وله العمر نفسه يعيش مغامرات جنسية عديدة، يذهب فيها إلى الحد الأقصى. وتدور احداثها في تونس ما بعد الثورة لكن البطل يحلم بالعيش في أمريكا.


ليلة الإفك
هذه الرواية الصادرة عن دار أفاق للنشرهي للشاعر والكاتب منصف الوهايبي وعنوانها يعود إلى واقعة تثير الجدل في في التاريخ الاسلامي وهي "حادثة الافك" كانت ستصدر تحت عنوان "إمارة 17، جمهورية 14، ليلة الإفك " والتي تتطرق إلى الواقع السياسي التونسي.
ويشيد النقاد بالأسلوب المتميز لهذه الرواية التي تدور احداثها في تونس بعد الثورة وبها شخصيات تحمل أسماء حقيقية من الواقع لأشخاص موجودين في المشهد السياسي مما يجعل البعض يعيد النظر في مدى أن يكون هذا الكتاب ضمن جنس الرواية.

المشعوذون
صدرت هذه الرواية في بداية شهر مارس 2016 عن دار نيرفانا للنّشر وهي لعبد الواحد براهم الذي يراوح في هذه الرواية بين الأزمنة، حيث أن الرواية تأتي في قسمين: الأول بعنوان "الفتى في عصره" والثاني بعنوان "الفتى يعود إلى عصره". وبرغم إختلاف الأزمنة إلا أن الرواية تضعنا أمام أحداث تاريخية هامة من تاريخ تونس عبر محطات مختلفة، كعهد الحسين باي وماتميز به من خلافات عائلية على الحكم، لكن الرواية تتحدث أساساً عن شاب شغوف بالعلم وله حب الإطلاع على كتب عمه إبراهيم الذي كان من تلامذة الزّيتونة ومولع بعالم الغيبيّات وكان يداوي الناس خاصة النساء أمام إبن أخيه الشاب. ويستعرض الكاتب عبد الواحد براهم في هذا الكتاب أشكالاً مختلفة من الشعوذة.



المهرج والجلاد
بعد رواية "ذلك الشيء البسيط" ورواية "كتاب الخسارات"، يصدر الكاتب أنيس الوهابي حديثاً كتاب "المهرج والجلاد" وهو مجموعة قصص قصيرة ينشر لدى دار أبواب للنشر. وتأتي هذه المجموعة القصصية لتلخيص جزء من الواقع السياسي للثورة التونسية. وهذه القصص ال21 تراوح بين الخيالي والسياسي بطريقة ساخرة تهدف إلا نقد بعض الوضعيات في أسلوب مختلف عن الروايتين السابقتين.

السيدة الرئيسة
هذه المجموعة القصصية هي الكتاب الأدبي الثاني للدكتور شكري المبخوت الحاصل على جائزة البوكر العالمية للرواية العربية سنة 2015 برواية "الطلياني". أما "السيدة الرئيسة" فهي صادرة عن دار العين للنشر ، فى القاهرة، وتضم 15 قصة لا  يختلف فيها الأسلوب السردي كثيرا عن رواية "الطلياني". يطرح هذا الكتاب ثنائيات مختلفة مثل: الصحافة والسياسة، الإسلاميون و اليساريون، الحب والجسد .. ويركز فيها المبخوت على أحداث وظواهر حصلت في تونس بعد الثورة. هذه المجموعة القصصية مكتوبة بلغة سهلة وسلسة فيها عنصر التشويق وبعيدة عن الغموض.