languageFrançais

حاتم بلحاج: كان يا مكانش تفوّق على شوفلي حلّ 

حلّ الصحفي والسيناريست حاتم بلحاج ضيفا على برنامج رمضان شو الإثنين 10 ماي 2021 للحديث عن سلسلة ''كا يا ماكانش'' الذي كتب نصّه إلى جانب كلّ من عزيز الجبالي وعبد الحميد بوشناق.


وقال بلحاج إنّه  تمّ دمج مشروعين في هذه السلسلة، التي كانت تحمل اسم ''زغزغ باي'' قبل أن يطرح الفكرة على المخرج عبد الحميد بوشناق، معتبرا أنّه بمثابة ''التقميرة'' التي راهنت على الجمهور.

 

وأشار ضيف رمضان شو إلى أنّ عدم استيعاب الجمهور العريض للفكرة في حلقاتها الأولى كان متوقّعا وأنّه يتفهّم ذلك، معتبرا نفسه محظوظا لأنّه وُفّق في حسن إختيار الأشخاص المناسبين للعمل معه.


وقال في هذا الخصوص "كنت نخدم بأريحية عندي ناس يخممو معايا  يهزو معايا الحمل ويقولولي لا... 20 سنة حد ما يقلي لا''


من جهة أخرى أكّد حاتم بلحاج أنه وجد نفسه في وضعية صعبة أمام نجاح شوفلي حل رغم الأعمال الأخرى التي قدّمها بعد ذلك، مضيفا أنّ من دوره اقتراح أشياء جديدة على المتفرّج. 

 

واعتبر أنّ سلسلة ''كان ياما كانش'' يعدّ أفضل عمل قدّمه وأنّ السلسلة تفوّقت على ''شوفلي حلّ''.  


واشار إلى أنّ كلّ عمل جديد  تعترضه صعوبات في تقبّل الجمهور والنقاد له في البداية، وذكر في هذا الخصوص ما لقيته سلسلة ''شوفلي حلّ'' في المواسم الأولى من نقد لاذع في الإعلام، مضيفا أنّ الممثل الراحل سفيان الشعري "تأزّم" مما كان يكتب في الصحف عن العمل.   


وكشف حاتم بلحاج عن وجود موسم ثان من ''كان يا ماكانش''، ولكن لم تتوضّح إلى حدّ الآن  القناة التي ستنتج العمل، مشيرا إلى أنّه يحبّذ أن تنتجه القناة الوطنية الأولى  لأنّ الواقع الإعلامي يجعل من التلفزة الوطنية   الوحيدة القادرة على الإنتاج نظرا لأنّها لا تعمل ضمن سياق نسب المشاهدة التي تركّز عليها التلفزات الخاصة. وتابع قوله '' مشروعي يدخّل الفلوس على المدى المتوسّط والطويل''. 


وأكّد أنّ فريق العمل لم يتعرّض إلى أي تدخّل من التلفزة في المحتوى، مضيفا أنّ ''صنصرة المتفرّج أصعب من الدولة ومن الداخلية ومن الشيخ''


وقلّل حاتم بلحاج من أهمية تصريحات الأمين النهدي  بخصوص السلسلة. كما دعا المخرج المسرحي الأستاذ فتحي العكاري إلى تقديم حججه بخصوص وجود ''شبهة سرقة فنية''، مبديا استغرابه من أن يصدر ذلك عن مخرج مسرحي. وقال في هذا السياق: ''أنا لم أخترع الفن أنا اسفنجة ممتلئة بالفن ونعصرها ونحاول خرج النكتار''.  

 

من جهة أخرى رجّح حاتم بالحاج أن يكون انسحاب لطفي العبدلي من الشريط التلفزي ''شوفلي حلّ'' بسبب الإنتقادات التي وجّهت لشخصية ميدو التي يؤديها، مؤكدا أنّ السيناريو الأصلي تضمّن شخصية ميدو، لكنّ لطفي العبدلي تعمّد اشتراط مبلغا ماليا تعجيزيا ليكون المبرّر الظاهر لغيابه عن السلسلة، وفق تقديره.