languageFrançais

عريضة ضد أيمن الدبوسي بعد صدور كتاب أخبار الرازي وتصريحاته في 'لاباس'

صدر مؤخرا عن دار منشورات الجمل  ببيروت كتاب "أخبار الرازي" للكاتب والمختص النفسي أيمن الدبوسي، وهو العمل الأدبي الثاني في رصيده بعد رواية "انتصاب أسود، وسيكون الكتاب موجوداً في تونس خلال الدورة المقبلة لمعرض تونس الدولي للكتاب.

 
والدبوسي هو مختص نفسي عمل طيلة سنوات في مستشفى الرازي بمنوبة، غير أن كتابة هذا لم يصدر في شكل مقال أو بحث علمي، وإنما في شكل أدبي من الجنس القصصي؛ حيث يتحدث الكتاب عن مغامرات مختص في علم النفس يعمل بمستشفى الرازي، ويعيد تشكيل الشخصيات الموجودة في مستشفى الأمراض النفسية بأسلوب يماهي بين الواقع والخيال. ويطرح الكتاب أيضاً مفهوم "الجنون" بين المعنى الرومنطيقي والمفهوم العلمي.

وكان أيمن الدبوسي قد تحدث عن كتابه في برنامج "لاباس" في سهرة السبت الفارط على قناة الحوار التونسي، وقال في تصريح لإذاعة موزاييك إن المنشط تعامل مع شخصيات الكتاب على أنهم أشخاص حقيقيون، ودرءًا لأي لبس ممكن، فإن الكاتب يؤكد أن كل شخصيات وأحداث الكتاب إنما تندرج ضمن التخيّل الأدبي.

كما تحدث الدبوسي اليوم عن تبعات هذا الظهور الإعلامي، حيث بلغه أن زملاءه السابقين في الرازي بصدد تمرير عريضة يعبرون فيها عن غضبهم من تصريحاته المسيئة لمستشفى الرازي، في حين أنه يؤكد أن الأسلوب الأدبي القصصي يسمح له بقول ما يشاء مادام ينضوي تحت لواء حرية الإبداع والتخييل الأدبي.