languageFrançais

''الفزاعات'' تُحيي جبل سمامة

عادت الحياة إلى هضبة محمود درويش بالمركز الجبلي الثقافي الجبلي بسمامة، اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020، بعد أن إحتضن معرض "فزاعات وحكايات" والمتمثل في حفل غنائي تجسمه فزاعات تتحدث عن تاريخها في الحقول ودورها في حماية محاصيل الفلاحين الضامنة للأمن الغذائي الوطني.


ورشة انطلقت من جمع قوارير البلاستيك وتصميمها في شكل فزاعات مختلفة الأشكال والأحجام مرورا بتركيزها في المركز الثقافي الجبلي في محاكاة للفنانين والجمهور والرعاة والمساهمين، وصولا إلى صناعة الموسيقى المصاحبة للدمى المعروضة.


تقول رجاء هلالي، إحدى المشرفات على المعرض، إن الهدف من هذه التظاهرة  هو التجديد الثقافي في زمن لا جمهور ولا عروض فيه، واسترجاع التقاليد الريفية القديمة بالتركيز على الدور المركزي للفزاعات في ربوع تعتبر الفلاحة والزراعة شريان حياتها.


في زمن أتت فيه حرائق تلقائية وأخرى مفتعلة على أراضي فلاحية عديدة، ركّز المركز الثقافي الجبلي بجبل سمامة على دور القدامى في حماية أراضيهم ومحاصيلهم عبر صناعات تقليدية متجذرة، تجددت في شكل معرض يحاكي تاريخ الفزاعات ويستشرف مستقبل مناطق لا زالت تبحث عن كرامتها بعد أن تفاقمت مشاكلها الثقافية والاجتماعية بسبب الإرهاب والهشاشة المتربصة بها منذ عقود.

برهان اليحياوي