الأخبار > ثقافة
ثقافة

الأزهر الشرايطي..أسد عرباطة (صور)

مشاركة

كان الجمهور مساء أمس الاثنين على موعد مع العرض الأول لفيلم "الأزهر الشرايطي..أسد عرباطة" للمخرج عبد العزيز الحفظاوي وذلك بحضور سفير الجزائر وسفير فلسطين ووزير المالية و ثلة من الوجوه السياسية و نواب الشعب.


يوثق الفيلم الوثائقي "الأزهر الشرايطي..أسد عرباطة" مسيرة أحد أبرز رموز المقاومة المسلحة في تونس وأهم محطات حياته التي انطلقت بالعمل في مناجم المظيلة أين انفتح وعيه على معاناة العمال والتمييز الذي يعانون منه مقارنة بالعمال الفرنسيين.


ولكن التطوع في حرب فلسطين 1948أو مايسمى بالنكبة سيمثل منعرجا حاسما في حياته إذ اكتسب في هذه الحرب مهارات القيادة العسكرية وخبرات قتالية ستمكنه حين رجع الى تونس بعد سنوات من إطلاق العمل المسلح مع الزعيم بورقيبة وأحمد التليلي.


نتابع في هذا الفيلم حكاية سليم الشرايطي الذي يعود من سويسرا بعد غياب لعقود ليحاول اكتشاف خطى والده في المقاومة المسلحة فيتنقل بنا الفيلم بين جبال عرباطة وسيدي يعيش ومغيلة مع رفاق أبيه ليحدثونا عن معارك المقاومة وانتصاراتهم على فرنسا بقيادة القائد لزهر الشرايطي.


ويغوص بنا الفيلم كذلك في تفاصيل إعدام لزهر الشرايطي والتخطيط للإطاحة ببورقيبة سنة 1962. وهنا ينزاح بنا الفيلم لرواية سليم الشرايطي عن طفولته الضائعة ومغادرته تونس صغيرا وهو ما سيبقى جرحا غائرا يلازمه.


الفيلم يرواح بين التوثيق لمسيرة لزهر الشرايطي أحد أبرز رموز المقاومة المسلحة وتتبع حكاية أبنائه في تتبع خيوط حياته وبحثهم الأبدي عن رفات أبيهم. الفيلم من تنفيذ شركة Folk stories company و إنتاج الجزيرة الوثائقية.

 

مشاركة
المزيد
ثقافة

حنان الشڨراني: 'تمنيت الموت في لحظة ما..'

حنان الشڨراني: 'تمنيت الموت في لحظة ما..'

ثقافة

لا صحة لإشاعة وفاة السيدة نعمة!

لا صحة لإشاعة وفاة السيدة نعمة

ثقافة

وفاة صاحب ''مكينة السعادة''..

وفاة صاحب ''مكينة السعادة''..

ثقافة

مهرجان فينيسيا السينمائي: ''الرجل الذي باع ظهره'' يفوز بجائزتين

مهرجان فينيسيا السينمائي: ''الرجل الذي باع ظهره'' يفوز بجائزتين