languageFrançais

''مريم العذراء'' في طبرقة: التمثال ليس أثريا وليس لمريم!

بعد أن راج عبر عدد من  المواقع الإعلامية خبر مفاده العثور على تمثال أثري لـ''مريم العذراء'' مهملا ومتروكا في مستودع في طبرقة، وبإتصالنا بمدير المعهد الوطني للتراث فوزي محفوظ، تبيّن أن التمثال الذي عُثر عليه ليس أثريا كما يرجّح بشدّة أنه ليس مجسّما لمريم العذراء.. 

إذ أوضح محفوظ في تصريح لموقع موزاييك اليوم الجمعة 27 ديسمبر 2019، أن التمثال عُثر عليه من قبل أعوان المعهد الوطني للتراث مهملا ومتروكا، داخل مخزن يتبع وزارة التجهيز، وتأكد أنه كان يزيّن الساحة الرئيسية لمدينة طبرقة حيث يوجد حاليا تمثال الزعيم الحبيب بورقيبة، ويرجّح أنه أزيل في بداية عهد الإستقلال في إطار حملة طالت أغلب التماثيل ذات الصبغة الاستعمارية أو الدينية.

وعن رمزية التمثال، أكد مدير المعهد الوطني للتراث أنه يستبعد حسب المعاينات والدراسات الأولية للتمثال المصنوع من مادة ''البرونز''، أنه ليس أثريا بل يعود إلى بداية القرن العشرين، كما أنه يستبعد كثيرا أن يكون مجسّما لمريم العذراء، إذ يحمل صفيحة كتبت باللغة الفرنسية وتحتوي نصائح للبحارة.

وقال المتحدّث ''هناك إحتمال أن يكون مجسما لآلهة رومانية تحمل إسم ''Niké'' ، كما يمكن أن يكون تمثال لملاك حام للملاحة..''، مشيرا إلى أن البحوث لم تنته لتحديد حقيقة هذا المجسّم.

 

أمل الهذيلي