languageFrançais

صالح البكاري: الحديث عن منافسة بين تونس والمغرب في غير محله

نشر السفير السابق لتونس بالمغرب مؤخرا مؤلفا عنوانه "صالح البكاري، سفيرا بالمملكة المغربية" عن نظر للنشر وسراس للتوزيع جمع فيه عددا من الخواطر والمعلومات وبعض التحاليل عن الفترة التي قضاها سفيرا بالمملكة المغربية لمدة 13 سنة منذ 1997 إلى حدود 2009.  


يقول السفير السابق في تصريح لموزاييك على هامش المعرض الوطني للكتاب بمدينة الثقافة إن الكتاب موجه لكل من يريد اكتشاف العالم الديبلوماسي من وجهة نظر ديبلوماسي مبتدئ، متحدثا عن نفسه آنذاك. كما هو موجه لكل من يريد الإطلاع على الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالمغرب في تلك الفترة في جزء من الكتاب، وعلى العلاقات التونسية المغربية والحياة الديبلوماسية في جزء آخر منه. كما يمكن للديبلوماسيين الشبان قراءة الكتاب لمعرفة نظير سابق لهم كيف عاش هذه المهنة واكتشاف معالم طريق لهم.


كما صرح البكاري أن الحديث عن منافسة بين البلدين في غير محله تماما وأن إمكانيات التكامل بينهما غير مستغلة ولتحقيق ذلك يجب دعم العلاقات الثنائية وبناء اتحاد مغاربي على نحو الاتحاد الأوروبي.


كما تحدث السفير السابق في كتابه عن اتخاذ مسافة بين الموضوعي والذاتي اذ لم يتطرق إلى ما هو شخصي سواء في الشأن التونسي أو المغربي إنما تحدث عن الدولة و"لم أزد في ميزان حسنات أي منهم ولم أبخس حق أحد منهم" على حد قوله في الكتاب.

 

*صالح البكاري هو أصيل سيدي بوزيد وخريج دار المعلمين العليا بتونس، راوح في أطوار حياته بين ممارسة الصحافة بوكالة تونس إفريقيا للأنباء والترجمة وبين العمل موظفا ساميا بجامعة الدول العربية، والتدريس بالجامعة التونسية ثم عُيّن مستشارا برئاسة الجمهورية، فوزيرا للثقافة وأخيرا سفيرا بالمملكة المغربية.

نوال بيزيد