languageFrançais

أيام قرطاج السينمائية بالسجون:مورطون في قضايا إرهابية من بين المتفرجين

أكّد الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش اليوم الأحد 27 أكتوبر في إطار افتتاح أيام قرطاج السينمائية بالسجون أنّ الأيام أصبحت تقليدا لدى إدارة السجون والإصلاح، خاصة وأنها تدخل سنتها الخامسة وذلك عبر اتفاقية مبرمة بين السجون والإصلاح مع إدارة الأيام ومنظمة مناهضة التعذيب والمركز الوطني للسينما والصورة.

وتدخل هذه التظاهرة في إطار "أنسنة" نظام تنفيذ العقوبات بالاضافة إلى الحقوق الأساسية للسجين، حيث أصبحت الثقافة عنصرا أساسيا في سلسلة تعديل سلوك السجين، على حد تعبيره.

كما صرح مزغيش أنّ عدد المتفرجين المباشرين هذه السنة بسجن المرناقية ارتفع إلى 670 متفرّجا مقارنة بـ500 سجين السنة الفارطة، إضافة إلى توفير الظروف التقنية واللوجيستية لمتابعة الفيلم من داخل الغرف والذين يمثلون أكثر من 5400 مودع.

أما عن السجناء، قال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للسجون والإصلاح أن انتقاء المتفرجين يقع حسب السلطة التقديرية للإدارة وحسب سلوكهم وأن معظمهم من قضايا الحق العام، كما يوجد أجانب ومساجين أصحاب قضايا ذات صبغة إرهابية لكن غير مصنفين خطرين وذلك لادماجهم في المنظومة الإصلاحية لتعديل السلوك.

 

نوال بيزيد