languageFrançais

وزير الثقافية يكرم الفقيدين نجيب عياد وشوقي الماجري

كرم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2019 الفنانين التونسيين الذين غادروا الحياة مؤخرا وثلة من المبدعين وإطارات الشؤون الثقافية الذين ساهموا في تعزيز قطاع الثقافة.

وقال محمد زين العابدين أن هذا التكريم هو تواصل للتكريم الأخير الذي شمل عددا من المبدعين خلال موكب الاحتفال باليوم الوطني للثقافة بالقصر الرئاسي بقرطاج يوم 3 أكتوبر 2019 ، تحت إشراف رئيس الجمهورية السابق محمد الناصر.

وأكد على أن هذه التكريمات هي إعتراف بالجميل للمبدعين والعائلة المجتهدة في المجال الثقافي، وهي أيضا تشجع كل من يؤسس للفعل الثقافي.

ومنح الصنف الأول من الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي من قبل وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، لفقيد الساحة الفنية المنتج والسينمائي نجيب عياد والذي تسلمته عنه أرملته نجاة النابلي عياد.

أما الصنف الثاني من هذا الوسام فقد تم إسناده للمخرج الراحل شوقي الماجري وتسلمته السيدة نعيمة الماجري .وأسند هذا الوسام أيضا لكل من فوزي محفوظ ونبيل قلالة وجلال عبد الكافي.

كما منح وزير الشؤون الثقافية الصنف الثالث من الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي إلى كل من المخرج محمود بن محمود والسيد الشاذلي العزابو والكاتب محمد مسعود ادريس والكاتب والصحفي محمد العروسي بن صالح.

والصنف الرابع والأخير من من الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي، فقد أسند لعدد من الفنانين وإطارات وزارة الشؤون الثقافية ،حيث منح محمد زين العابدين هذا الوسام لكل من المخرج التونسي الشاب مهدي البرصاوي والفنان عماد جمعة والمخرج المسرحي محمد منير العرقي والكاتب والصحفي عبد الحليم المسعودي وفاطمة نايت ايغيل، بالإضافة إلى يوسف بن ابراهيم وكمال البشيني ومنيرة منيف وسمير زقية وعماد الحاجي وفتحي باباي ومنيرة بن حليمة ومهدي النجار وعمارعثمان وفائقة العويني وفتحية البيولي ونزار بن سعد.

كما منح وزير الشؤون الثقافية مجموعة من الجوائز التقديرية حيث آلت الجائزة التقديرية في قطاع السينما للمخرجة كوثر بن هنية .

وأسندت الجائزة التقدرية في قطاع الكوريغرافيا لنسرين الشعبوني .أما جائزة التثقيف العلمي فقد كانت من نصيب مديرة المركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري، وأسندت جائزة التصوير الشمسي لهشام إدريس.
   

*وات*