languageFrançais

معرض فني في تونس بمناسبة مرور 500 سنة على وفاة دافنشي

بمناسبة مرور 500 سنة على وفاة الرسام العبقري ليوناردو دافنشي (1452-1519) يقدم الفنان الإيطالي ''كورادو فينيزيانو'' معرضه الفني ''ليوناردو أطلنتيكو'' لأول مرة خارج أوروبا، حيث سيحط الرحال بتونس ليستمر لمدة شهر وذلك من 10 أكتوبر إلى 10 نوفمبر 2019.

هذا المعرض الذي يستضيفه المركز الثقافي الإيطالي سيفتتح يوم الخميس (س 18) ويشرف عليه ثلاثة نقاد ومختصين في تاريخ الفن الإيطالي وهم "نيكولو لوكارلي" و"فرانشيسكا باربي ماريناتي" و"رافائيلا سالاتو".

ويقام المعرض ببادرة من المركز الثقافي الإيطالي بدعم من معهد ليوناردو دافنشي لتدريس اللغة الإيطالية بكل من روما وميلانو وفلورنسا وسيان.

ويأتي حلول هذا المعرض بتونس، المدعوم من سفارة إيطاليا بتونس، بعد محطتين أوليين بكل من فرنسا وإيطاليا حيث افتتح بكنيسة سان فلورنتان بمدينة "أمبواز" خاصة وأن فرنسا كانت البلد الذي قضى فيه الرسام دافنشي آخر ثلاث سنوات من حياته، وانتقل المعرض بعد ذلك إلى المرصد الفلكي بمدينة فلورنسا الإيطالية والى المتحف الوطني لماتيرا (عاصمة الثقافة الأوروبية 2019) .

ويقدم المركز الثقافي الإيطالي وسفارة إيطاليا بتونس في هذا المعرض نحو 30 لوحة زيتية وقد كتب عليها بعض العبارات أو الجمل التي عادة ما يكتبها دافنشي من اليمين على اليسار. كما يضم المعرض عددا من الصور التي رسمها دامفنشي ومن أبرزها الصورة الشهيرة "كوديس أطلنتيكو" التي تجمع عدة مكونات منها عجلات وأجنحة وأقواس وغيرها فضلا عن خربشات خاصة بيده وعمليات حسابية.

من هو الفنان الايطالي"كورادو فينيزيانو"؟

الفنان الإيطالي "كورادو فينيزيانو" (من مواليد 1958 ) هو رسام ومخرج مسرحي إيطالي متخرج من مسرح بيكولو بميلانو . قدم اول معرض له في العاصمة الإيطالية روما سنة 2013 ثم جابت معارضه هدة مدن منها بروكسال (2014) وباريس (2015) وسان بيترسبورغ (2016) ولانزهو بالصين (2017).

وقد حرص من خلال معرضه هذا على التعريف بعبقرية مواطنه ليوناردو دافنشي الذي كان في الآن نفسه رساما ونحاتا ومهندسا معماريا وموسيقيا وفيلسوفا وكاتبا.

وقد اعتبره كُتّاب ومؤرخون أن دافنشي صاحب اللوحتين الشهيرتين "العشاء الأخير" و"الموناليزا" أحد أهم وأعظم الرسامين على مر الأزمان.