languageFrançais

عرض ''بحيرة البجع'' في افتتاح مهرجان قرطاج

انطلقت الخميس 11 جويلية 2019 فعاليات الدورة الخامسة والخمسين من مهرجان قرطاج الدولي بعرض ''بحيرة البجع'' للموسيقار الروسي 'تشايكوفسكي' بتقديم بالي سان بتسراسبورغ من روسيا بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وعدد من أعضاء الحكومة.

وافتتحت الدورة على الساعة العاشرة وعشرون دقيقة، إثر بث لمباراة المنتخب التونسي مباشرة من خلال شاشة عملاقة واكب عبرها الجماهير المباراة.

دام العرض ساعتان ونصف، وضم 4 لوحات كوريغرافية تخللها استراحتان، الأولى بخمسة عشر دقيقة بعد ساعة وعشر دقائق من انطلاق العرض، والثانية بعشر دقائق بعد ساعة وعشر دقائق من انطلاق الجزء الثاني من العرض.

ويروي العرض قصة أمير طلبت منه والدته اختيار عروس له من بين الحاضرات يوم ميلاده وفي اللوحة الثانية، يفاجئ الأمير برؤية إحدى البجعات المارين من القصر تتحول إلى فتاة جميلة فيسدل الستار ليلا عليها لتتحول في اللوحة الموالية إلى فتاة جميلة عكس نهارها الذي تعيشه بجعة، ليكتشف أنها مسحورة ولإزال السحر يعد حبه الصادق لها باب النجاة.

وفي الجزء الأخير من العرض، تنتهي القصة بانتصار الأمير على الساحر وعودة الفتاة الجميلة لهيئتها.

وبحضور أربعين راقص، دارت أحداث القصة في لوحات فنية متقنة ولكن كان العدد غير مكتمل وكانت الموسيقى مسجلة لغياب العازفين والذي كان سبب غيابهم ماديا وأيضا بسبب المناخ في تونس وفق تصريح لمديرة الباليه خلال الندوة الصحفية.

حمل العرض في طياته رسائل هامة فالنهاية كانت مليئة بالأمل، وانتصار ثقافة الجمال والخير.

وقد صفق الحاضرون طويلا في نهاية العرض بعد تواصله ساعتان ونصف إلا أن بعضا من الجماهير غادر المسرح في الاستراحة الثانية.

وألف هذا العرض سنة 1887 وتضمن أربعة فصول راقصة وقدم للمرة الأولى على مسرح البولشوي بموسكو في مارس 1887 وقام بتصميم رقصات الباليه "ماريوس بيتيبا".