languageFrançais

عرض أول لفيلم ''أحمد التليلي ذاكرة الديمقراطية'' بمدينة الثقافة

في ذكرى وفاته، سيتم عرض أول فيلم يوثّق مسيرة الحياة النضالية وأبرز محطات حياة الزعيم الوطني والنقابي الكبير أحمد التليلي غدا الثلاثاء 25 جوان بمدينة الثقافة تونس (قاعة الطاهر شريعة) على الساعة العاشرة ونصف صباحا .

الفيلم من إنتاج شركة ''فولك ستوريز كومباني'' وأخرجه عبد الله شامخ'' تم من خلاله ''رصد مسيرة أحد أبرز الرموز الوطنية والنقابية في زمن الحركة التحريرية وتأسيس الدولة الوطنية، كما يتابع الفيلم صراع الزعيم أحمد التليلي من أجل إرساء الديمقراطية ورفضه المنحى الفردي للحكم الذي بدأ يسم حكم بورقيبة من السيتينات''.

كما يعود الفيلم إلى ''رسالته الشهيرة للزعيم بورقيبة التي شخّص فيها بداية انحراف مسار التأسيس في الدولة الوطنية رسالة يؤكد أغلب المؤرخين على بعدها الاشرافي وكيف استبق فيها أحمد التليلي زمنه وشخّص أمراض الحزب والدولة الفتية مقدما رؤيته لتجاوز حالة الأزمة التي طبعت بداية التأسيس للدولة الوطنية''.

من هو أحمد التليلي:

أحمد التليلي قيادي وطني ونقابي تونسي ولد في قفصة في الـ 10 من أكتوبر سنة 1916 ودرس بالمدرسة الابتدائية الفرنسية العربية بقفصة وواصل دراسته الثانوية بالمدرسة الصادقية بتونس العاصمة. 
سافر أحمد التليلي بالجزائر واشتغل بالتجارة قبل أن يشتغل كاتبا عموميا، وقد انضم إلى حزب الشعب الجزائري، قبل أن يعود بعدها إلى تونس.

واشتغل في خطة نائب معلم ثم معلم، أطرد بعدها بسبب خلاف مع مدير المدرسة الفرنسي، ثم اشتغل موظفا في البريد، وكان أحمد التليلي من مؤسسي الاتحاد العام التونسي للشغل في جانفي 1946، وقد

انتخب آنذاك في الهيئة القيادية للمركزية النقابية، واستمر وجوده بالاتحاد على عام 1963. 

وانتخب في جويلية 1954 أمينا عاما مساعدا للاتحاد العام التونسي للشغل، وبعد أن أوقف أحمد بن صالح عن نشاطه على رأس المنظمة النقابية في أواخر 1956، اختير أحمد التليلي ليتولى الأمانة العامة واستمر في منصبه إلى سنة 1963.