languageFrançais

ّحاجب العيون: معالم وآثار وعصابات الكنوز على الخط

تزخر معتمدية حاجب العيون بالعديد من المواقع الأثرية المميزة والمعالم التاريخية الهامة لكن اغلبها تعيش الإهمال والتخريب رغم أهميتها التاريخية والحضارية ولم يقع استغلالها أو حتى حمايتها.

مواقع أثرية متنوعة
ويوجد في حاجب العيون عدد من المواقع الأثرية التي تملك دلالة تاريخية مهمة من أهمها منطقة دار الخريف وبالتحديد بـ"هنشير الحسك" وبها فسيفساء بأشكال متنوعة وبألوان مختلفة تعود إلى حقب تاريخية مختلفة وبها قصر المتكبرت (كبيريته) الذي بقي شامخا وشاهدا على العصور وبجاوره مقابر وكهوف متروكة.

 

تهديدات وتخريب من قبل العصابات بحثا عن الكنوز
وأكد متساكنو المنطقة الذين يقطنون بالقرب من مختلف المواقع الأثرية أن هناك مجموعات وعصابات تقوم بعملية الحفر داخل هذه المواقع بحثا عن الكنوز ويقومون بتهديد كل من يحاول منعهم وذلك باستعمال الأسلحة وبث الرعب والخوف في نفوس المواطنين ويصل الأمر حدّ التهديد بالقتل والذبح.

وتعرضت المقابر والقصور والكهوف إلى عملية تخريب وحفر دون مراعاة القيمة التاريخية والحضارية لهذه المواقع الأثرية، وسبق للأهالي أن توجهوا إلى السلط المعنية وطالبوا بضرورة حماية الثروات الوطنية.

البلدية تتدخل ...تأسيس جمعية في الأفق
وأقرّ رئيس بلدية حاجب العيون لزهر النصري بدوره بعملية التخريب التي طالت كل المواقع الأثرية بالجهة على مرور سنوات، مضيفا انه سيتم تأسيس جمعية تعتني بكل الأماكن الأثرية من أجل صيانتها وحمايتها والعمل على تثمينها واستغلالها والسعي على ربطها بالمسلك السياحي.

 

خليفة القاسمي