languageFrançais

'بورتو فارينا'.. فيلم بسيط ومرح !

قدم إبراهيم لطيّف مساء الجمعة 18 جانفي 2019 العرض قبل الأول لفيلمه الجديد ''بورتو فارينا'' بقاعة الكوليزي بالعاصمة بحضور الممثلين وكامل طاقم الفيلم. 

وتدور أحداث الفيلم بمدينة "بورتو فارينا" وهي مدينة خيالية في مدينة غار الملح ببنزت اخترها المخرج لأنها طابعها البحري يتماشى مع الأحداث والأبطال.

وتتسم مدينة بورتو فارينا بالألوان الزاهية التي شملت الملابس والديكورات وأضفت على الفيلم روحا طفولية مرحة. إضافة إلى الطرافة التي اتسم بها الحوار والمواقف المطروحة .تكلل المشهد المرح في الفيلم بالموسيقى التصويرية السعيدة لزهير ڨوجة الذي اعتمد آلة الأكورديون بالأساس في المقطوعات التي رافقت نسق الأحداث.

ويندرج الفيلم ضمن نوعية الأفلام الكوميدية الاجتماعية ويعالج عديد القضايا أبرزها السلطة الأبوية داخل العائلة وخارجها تمثلت في شخص محمد إدريس الذي يسجل عودته إلى الشاشة الكبيرة بعد غياب دام خمسة عشر سنة. كما يمر على قضيتين دقيقتين بطريقة ضمنية وسريعة وهي قضية المثلية الجنسية وقضية الأم العزباء. في نفس الوقت، لا يحتاج المشاهد أن يكون مفكرا أو مثقفا كبيرا حتى يستوعب الفيلم لبساطة طرحه ولسلاسة الحوار فيه.

تأتي البطولة في هذا الفيلم في شكل جوقة (chorale) أي أن البطولة ليست حكرا على شخص واحد بل يقتسمها كل من محمد ادريس، فاطمة بن سعيدان، محمد علي بن جمعة، وجيهة الجندوبي، أسماء العثماني، جميلة الشيحي، محمد سياري، نجوى زهير، منيرة زكراوي، رياض حمدي، لطيفة ڨفصي وفوزية بومعيزة، جعلت منه حيا ديناميكيا تدور أحداثه حول كل الشخصيات.

وينطلق عرض "بورتو فارينا" لإبراهيم اللطيّف في القاعات ابتداء من السبت 19 جانفي.

*نوال بيزيد*