languageFrançais

ممثل عار على خشبة المسرح يثير جدلا على فيسبوك في تونس

أثار ظهور ممثّل عار على خشبة المسرح جدلا واسعا بين مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي في تونس.

ففي عرض لمسرحية (ألمانية سورية) بعنوان ''يا كبير'' مساء أمس في المسرح البلدي بالعاصمة في اطار الدورة 35 من أيام قرطاج المسرحية، ظهر ممثل سوري عاريا على المسرح مما أثار انزعاج البعض على ما يبدو. 


وتداول مستخدمو فيسبوك في تونس صورة للممثل أثناء أداء دوره، خلال الدقائق الأخيرة من المسرحية، وهو عار تماما، مرفوقة بتعليقات بين منتقد لهذا المشهد الذي وُصف بالسلوك  غير الأخلاقي، فيما اعتبر البعض الآخر أنّ ذلك يدخل في اطار رؤية فنية ابداعية ولا يمكن تقييم العمل الفني من زاوية أخلاقية، بغضّ النظر عن جنسية العمل. 

وليست المرة الأولى التي يظهر فيها ممثل عاريا على خشبة المسرح في تونس، ولكن الأمر لم يثر جدلا  مثلما أثاره هذه المرة، في انتظار صدور توضيح رسمي من ادارة المهرجان.

وقال مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية في تصريح اعلامي إنّ ادارة المهرجان لا تتحمل  ما حدث من هذا الممثل، مشيرا إلى أنه ارتجل هذا المشهد على المسرح ولم يكن موجودا فى العرض من قبل. 

وأضاف أنّ الممثل فاجأ الممثلين  وفاجأ مخرج العرض وما قدمه على المسرح لم يكن موجودا من قبل فى العمل المسرحى حينما عرض على هيئة المهرجان  وحينما عرض من قبل فى ألمانيا.
 
واعتبر في المقابل أنّ مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي قامت بتضخيم ما حدث.
 

وتتناول المسرحية علاقة الأفراد بالسلطة بهذا ''الكبير'' صاحب السلطة والقدرة  بدء من العائلة وصولا إلى سلطة الديكتاتور. ويصفها مخرجها، رأفت الزاقوت، بأنّها ''عرض مسرحي جدلي، واستفزازي بعض الشيء، يغلق دائرة الحوار، ويفتح باب الأسئلة حول من الضحية ومن الجلاد؟ وهذا يخلق عدم راحة في تقبّل العمل''.