languageFrançais

المهرجان المغاربي للفروسية ببوحجلة يكشف برنامجه

نظمت اليوم الأربعاء 18 جويلية 2018 هيئة المهرجان المغاربي للفروسية ببوحجلة ندوة صحفية عرضت خلالها أهم فقرات البرنامج والأنشطة للمهرجان في دورته 25 والذي سيمتد من يوم السبت 21 جويلية إلى حدود يوم 28 جويلية.


وقد أكد مدير المهرجان المغاربي للفروسية ببوحجلة يوسف الصيداوي أنه تم تخصيص جائزة لأول مرة ل "سرج جلاص" لمسابقة فرسان بوحجلة وهي عبارة عن تحفيز الشباب على حب الفروسية وتشجيع الفرسان. كما اضاف أن المهرجان يحتوي على برنامج متنوع وثري وأنشطة مختلفة على غرار الكرنفال الذي سيضم اكثر من 15 لوحة استعراضية بمشاركة الدول المغاربية ومسابقات لاجمل فرس والدراجات النارية وندوات فكرية مع سباقات الخيول لمختلف الأعمار وعروض فلكلورية وأغاني شعبية إلى جانب جائزة لأجمل أكلة شعبية  لمعتمدية بوحجلة التعريف للمخزون الثقافي والحضاري.


كما قررت الهيئة  تنظيم مسابقة في الرماية ودورة في كرة القدم وعروض خاصة بالاطفال مع حفل فني  لعبدالله الشامخي وعرض الالوان والموسيقي العالمية، اضافة الى ندوات فكرية حول التحولات الثقافية في تونس بعد الاستقلال. فمن أهم العروض تمحورت حول الفن الشعبي للفنان عبد اللطيف الغزي والفنان الجزائري الشاب زوهير وفرقة أولاد المناجم.


يذكر أن المهرجان يشكو من قلة الدعم وضعف الميزانية التي قدرت في حدود 40 الف دينار وهي عبارة  عن دعم من المؤسسات العمومية في ظل امتناع الشركات والمؤسسات الخاصة دعم هذا المهرجان لأسباب واهية. ويعتبر المهرجان المغاربي للفروسية  المتنفس الوحيد لأبناء الجهة في ظل غياب الفضاءات الثقافية والمنتزهات ويسّيره مجموعة من الشباب الفاعلين في المشهد الثقافي بقيادة المسرحي يوسف الصيداوي وساهم المهرجان في استقطاب الآلاف من الجماهير خاصة عشاق الفروسية من مختلف ولايات الجمهورية والدول المغاربية.

وعبر المنظمون عن رغبتهم في تحويله إلى مهرجان دولي إن توفرت الظروف الملائمة.