languageFrançais

اختصاص النحت بالاسلاك الحديدية قريبا في مدارس الفنون

قال الفنان التشكيلي عبد العزيزي الزاير في فقرة "الفايدة مع هناء" ببرنامج احلى صباح الخميس 22 مارس 2018 إن غرامه بالنحت باستعمال الاسلاك الحديدية انطلق منذ نحو 7 سنوات.

ويقوم عبد العزيزي الزاير بصنع تماثيل وتحف ولوحات فنية بتطويع  الأسلاك الحديدية يقبل عليها عدة حرفاء من تونس والخارج لتزويق منازلهم. وتعتبر هذه التماثيل من وسائل الزينة المهمة في بعض الحدائق العمومية ببلدان أجنبية.

وأضاف  الزاير أنه انتظر لنحو 3 سنوات ليحصل  على  بطاقة مهنية من خلال انجاز منحوتة قناص رافعا سلاحه على مواطن بعد الثورة والتي لاقت إعجاب المسؤولين بوزارة الثقافة وتم اقتنائها ومنحه لاحقا بطاقة احتراف رسمية. 

وأكد  الزاير أن لوحاته وتحفه الفنية بدات تنتشر مشيرا الى انه غالبا ما يطلب حرفائه المحافظة على اللون الرمادي الاصلي  للاسلاك الحديدية في حين يفضل اخرون تلوينها بحسب ديكور منازلهم او مكان تركيز التحفة الفنية  مضيفا ان بعض الحرفاء يفضلون غرس نباتات تنمو بحسب شكل التحفة الفنية المنحوتة.

وأعلن الزاير أن وزارة السياحة والصناعات التقليدية إعترفت منذ نحو 20 يوما بالنحت بالاسلاك الحديدية كحرفة ليدرجها الديوان الوطني للصناعات التقليدية بالدندان ضمن  برنامج اختصاصات تكوين الشباب المتخرج من معهد الفنون التشكيلية في هذه الحرفة الفنية.

*تصوير: صابرين درويش