languageFrançais

''الأرشيف الفني'' للدولة التونسية ينقل إلى مدينة الثقافة

تمت عملية نقل 1007 عمل فني من مصلحة المحافظة والترميم والصيانة لإدارة الفنون التشكيلية بقصر السعيد إلى المخازن المعدة بالمكتبة الوطنية، قبل أن يتم تحويلها مؤخرا إلى متحف الفن الحديث والمعاصر بمدينة الثقافة، الذي سيتم افتتاحه في شهر جوان 2018.

وحضر العملية التي تتم لأول مرة في تاريخ تونس، إطارات وزارة الشؤون الثقافية وممثلين عن كتابة الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية واتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين والرابطة التونسية للفنون التشكيلية. يذكر أن عملية النقل شملت مخزون مشتريات الدولة بين سنتي 2015 و2017 وذلك نظرا لما تتميّز به من حالة جيدة حيث أنها لا تستحق ترميم أو تعقيم فيما تعود المنحوتات المنقولة إلى الفترة الفاصلة بين سنتي 1984 و2014.

وتندرج عملية النقل في إطار الحملة الوطنية لإنقاذ الرصيد الوطني من الفنون التشكيلية الذي يحتوي على ما يقارب الـ 12237 لوحة.

وتأتي هذه العملية في إطار سعي وزارة الشؤون الثقافية إلى إنقاذ الرصيد الوطني للفنون التشكيلية ورغبة منها في الحفاظ على ثراء المخزون التشكيلي وإيمانا منها بضرورة حماية الذاكرة الوطنية من كل أشكال الإتلاف من خلال الاعتماد على البطاقات الفنية للمرافقة للأعمال وفق أسس علمية ودقيقة.

وقد أشرف الجيش الوطني على عملية النقل نظرا لأهمية الأعمال المنقولة في تاريخ تونس الثقافي.