languageFrançais

'الهربة'...متطرّف وبائعة هوى تحت سقف واحد

مخرج وبطلة مسرحيّة "الهربة" غازي الزغباني ونادية بوستة كانا ضيفا "نجوم" اليوم السبت 20 جانفي 2018 للحديث عن العمل الجديد.
 

وتدور أحداث المسرحية حول شابّ متطرّف دينيّا هارب من الشرطة يجد نفسه في غرفة بائعة هواء ويضطرّ للإختباء عندها وتحمل استفزازها.
 

وأوضح غازي الزغباني مخرج المسرحيّة أنّ نصّ حسن ميلي  نال إعجابه عندما قرأه في 2015 والشخصيات وطريقة تناولها كانت بطريقة محبوكة ما دفعه إلى  تصنيفه كنص عبثي تونسي يتماشى والأحداث الجارية في تونس.
 

وأشار إلى أنّ العنوان الأصلي للمسرحية يكشف كل التفاصيل لهذا خير تغييره إلى "الهربة" لما تحمله الكلمة من معاني لأن البطل هارب من واقع يعيشه ومن أفكاره  المتطرفة والبطلة بدورها هاربة من المسكوت عنه في مجتمعنا والشخصية الثالثة محمد حسين قريع (الحريف) الهارب من روتين حياته.

من جانبها أكّدت نادية بوستة أن النص والحبكة دفعاها إلى العودة إلى خشبة المسرح، معتبرة أنّ فريق العمل حاول الخروج  من "الكليشيات" المتعارف عليها دون الابتعاد عن النص الأصلي حتى تكون القصة واقعية.
 

وقالت إن الدور الذي أدته لم يكن لكسب التعاطف مع بائعة الهواء التي اختارت استعمال جسدها كمورد رزق بسبب ظروفها الصعبة، بل لإيصال صوتها وحتى لا تبقى مهمّشة وينظر إليها "كجسد" فقط.