languageFrançais

'ملحمة خضراء' في خمسينية المهرجان الدولي للصحراء بدوز

يستعد المهرجان الدولي للصحراء بدوز للاحتفال بخمسينيته ومئوية الأديب الراحل محمد المرزوقي وذلك من خلال فخر الملاحم العربية وأسطورة التراث الإنساني وهي سيرة بني هلال أعدها المخرج التونسي المبدع ابن الجهة حافظ خليفة.

والسيرة الهلالية هي واحدة من  تغريبة بني هلال وهي السيرة الشعبية العربية الأقرب إلى ذاكرة الناس، والأكثر رسوخاً في الذاكرة الجمعية. وتبلغ نحو مليون بيت شعر.

كما أنها مزيج من التاريخ والأدب، تاريخ لبطل ومجموعة، وأدب يظهر أحوال العامة وثقافتها وذائقتها الفنية ومواقفها من الحياة. وغايتها التأثير في المتلقين وإمتاعهم، وليس إخبارهم بوقائع تاريخية. 

وروت السيرة الهلالية مراحل تغريبة بني هلال وانتقالهم من نجد في الجزيرة العربية إلى صعيد مصر، ومنه إلى بلدان شماليّ إفريقيا، وحوادث هذا الانتقال ووقائع الحروب بين الهلاليين ومن دخل معهم إلى بلاد المغرب ومن كان في هذه البلاد من قبائل صنهاجة و زناتة الأمازيغية الأمازيغ.

وهي عبارة عن ملحمة طويلة تغطي مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال أبطال السيرة الهلالية، و تبدأ جذورها في سيرة الزير سالم جد الهلالية. ثم تمتد لتشمل تغريبة بني هلال و خروجهم إلى تونس.

وخضراء هي نسبة إلى تونس وما اسهمته قبائل بني هلال (و التي هي أصول قبيلة المرازيق) من إثراء للنسيج الاجتماعي والثقافي والحضاري عند استقرارهم بتونس، وهو مستلهم مما كتبه الكاتب الكبير امحمد المرزوقي (بالسيرة الهلالية) و(رواية الجازية الهلالية).