languageFrançais

كتاب جديد حول خمسينية مجلة الحقوق العينيّة

أصدر مخبر القانون المدني بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس كتابا ضخما حول خمسينية مجلة الحقوق العينية بتونس، تحت إشراف الأستاذ أحمد بن طالب رئيس المخبر.

وتولى النشر مركز النشر الجامعي، فيما يتضمن الكتاب عددا من المقالات العلمية أعدتها نخبة من الأساتذة وخبراء القانون على غرار :

-    أحمد بن طالب : تقنين مادة الحقوق العينية
-    محمد بوزغيبة : مكانة الفقه الإسلامي في مجلة الحقوق العينية
-    نجيب عوينات : الحقوق العينية في الدستور
-    رابحة الغندري : مفهوم الحق العيني
-    هاجر الفطناسي : قراءة في التصنيف التشريعي للأموال إلى عقار ومنقول

الحقوق العينيّة

وفي مضامين المجلة، تطرق المحور الأول إلى الحقوق العينية وتناولت المقالات العلمية ملامح عن الملكية الخاصة في الإسلام بقلم رضا البوخاري، فيما تناولت ألفة المنصوري مسألة الشيوع في الملكية العقارية،  إضافة إلى مقالات كل من :

-    حاتم محمدي حول إدارة أموال التركة
-    عماد فرحات حول الاتصاق الصناعي في فقه القضاء
-    حنان بن علي حول الإشكالات التطبيقية في مادة الشفعة
-    يوسف بالعيوني حول قاعدة الحوز في المنقول يكسب الملكية
-    ليليا بوستة حول الماء في مجلة الحقوق العينية

الحقوق العينيّة التبعية

أما المحور الثاني، فقد تناول الحقوق العينية التبعية حيث تم التطرق رابح القاسمي إلى قاعدة 'جميع الرهن رهن في كل جزء من أجزاء الدين' وهي دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون التونسي.

فيما تطرقت هتاف الأسود إلى التخصيص في الرهن، وفدوى القهواجي إلى 'محل الرهن العقاري (تعليق على الفصل 271 من م.ح.ع)، وكتبت نجيبة النقاز حول رهن العقار الشائع.

العقّارات المسجّلة

وفي المحور الثالث المتعلق بالعقارات المسجلة، تطرق محمد كمال شرف الدين إلى تطور مبادئ الإشهار العقاري وأحمد الحافي إلى المحكمة العقارية، فيما تناول محمد المنصف الزين موضوع تحيين الرسوم المجمدة.

وتطرق مصطفى صخري إلى مسألة الطعون في النزاعات العقارية وكريم بولعابي إلى الإذن بالترسيم.

محيط المجلة

وفي 'محيط المجلة'، كتب نذير بن عمو حول مجلة الحقوق العينية والتقنين التجاري، فيما تطرق محمد سعيد إلى الحماية الحوزية للحقوق العينية العقارية. أما مصطفى بوقرة فقد كتب 'دروسا وعبرا من تقنين الحقوق العينية (تقرير ختامي لملتقى خمسينية المجلة).

ويعد هذا الكتاب حدثا علميّا مهما للعائلة القانونية حيث يمكّن الأساتذة والطلبة من محامين وقضاة والخبراء والباحثين، من مرجع ثمين في القانون المدني عموما ومادة الحقوق العينية بشكل خاص.