languageFrançais

محمد زين العابدين يقيّم برمجة مهرجان قرطاج 2017

اعتبر وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين في كورنيش اليوم الأربعاء 23 أوت 2017 أن الدورة 53 من مهرجان قرطاج الدولي هي دورة مختلفة عن دورة 2016 التي ترأس إدارتها، وعبّر بالمناسبة عن رضاه على هذه الدورة.


ورجح أن تكون إيرادات الدورة الحالية شبيهة بالدورة الماضية فيما سجلت المصاريف ارتفاعا مقارنة ب2016 في انتظار صدور التقريرين الأدبي والمالي، حسب قوله.


وتوجه وزير الشؤون الثقافية بالشكر لكل الأطراف التي ساهمت في إنجاح هذا العمل الذي وصفه بالمتكامل، قائلا مقابل ذلك إن البرمجة كانت ستكون مختلفة لو كان مدير المهرجان.


سهرة ميشال بوجناح
وتعليقا على عرض ميشال بوجناح الذي أثار جدلا واسعا، أكد ضيف كورنيش أنه لا يتدخل في عروض مماثلة وإن المهرجان يتحمل مسؤوليته في جميع القرارات التي اتخذها، نافيا أن يكون للوزارة 'سلطة فيتو'.


وأوضح أن تغيبّه عن العرض لا يعكس موقفا بل كان يتواجد خلال السهرة في قفصة لحضور مهرجان اخر .

الغاء عروض
وفي حديثه عن إلغاء العديد من العروض في المهرجانات الصيفية على غرار مهرجان صفاقس، لفت ضيف كورنيش إلى وجود تسرع، قائلا 'أريد أن أفهم ماذا حصل في مهرجان صفاقس حتى يتم إلغاء 5 عروض دون توضيحات..'


الاستثمار الثقافي
وتحدث عن سياسة الحكومة لدعم القطاع الثقافي، مشيرا إلى وجود سياسة حكومية متكاملة لإعطاء كل الامكانيات للمهرجانات في الجهات وإسهام لدعم الفضاءات المستقلة.


وأضاف ' وزارة السياحة بصدد دعم وزارة الثقافة ، ولنا برامج عمل مشتركة على غرار 'مدن الحضارات' ونحن بصدد تنشيط المعالم والمتاحف على مدار السنة وقد استقبلنا الاف السياح والضيوف للتعريف بموروثنا في الداخل والخارج ..'


ميثاق عمل بين العام والخاص
وأبرز وزير الثقافة أن الاستثمار الثقافي والتنمية الثقافية هما التوجه الجديد للوزارة، لافتا إلى الحاجة لميثاق عمل بين القطاعين العام والخاص لدعم الاستثمار الثقافي. وقال ' الاستثمار الثقافي هو التوجه الجديد، ونريد أن تكون الثقافة موردا اقتصاديا للجهة وأن تصبح استثمرا للدولة لا عبء ثقيلا.


وشدد في سياق متصل على ضرورة تشجيع المبادرة الخاصة وتوفر مستشهرين أو راعين، موضحا 'هذا من مسؤولية القطاع الخاص والمباردة المستقلة.. وأنا أتساءل لماذا يقع التعويل على وزارتي الثقافة والسياحة فقط؟'