languageFrançais

مخرج عائشة والشيطان: فاقدو العقل ربطوا بين أم المؤمنين والمسرحية

حل أبطال مسرحية ''عائشة والشيطان'' ضيوفا على برنامج كورنيش اليوم الاثنين 14 أوت 2017 للحديث عن العمل الذي سيتم عرضه غدا الثلاثاء على المسرح الاثري بقرطاج.


منصف بن مراد: البيروقراطية داخل وزارة الثقافة قيّدت الاعمال الفنية


وأكّد منصف بن مراد كاتب المسرحية عدم تلقي العمل للمنحة المخصّصة له إلى اليوم رغم التقدم بالمطلب منذ سنة تقريبا، قائلا '' كان من المفروض أن نتلقى المنحة منذ شهر ماي الماضي لكننا الى اليوم لم نتحصل على مليم واحد رغم أن العرض غدا بمسرح قرطاج ''.


واعتبر أنّ البيروقراطية داخل وزارة الثقافة قيّدت الاعمال الفنية، منتقدا في السياق ذاته، ضرورة اعلام الادارة بالوزارة واللجان بتغيير اي ممثل وتعويضه بآخر، متابعا ''في صورة تغيير أي إسم فإنّ اللجنة التي تقيم الأعمال الفنية يجب أن تجتمع من جديد لاعادة النظر في العمل''.


أمّا بخصوص موضوع المسرحية، أكّد بن مراد أنّ العالم العربي يعاني من مرض نفسي وانفصام في الشخصية والتردّد في اختيار قراراته والمسرحية تتحدّث عن صراع بين اشخاص يريدون العيش في عالم لا حرية فيه، والمسرحية كتبت بالعربية الفصحى المبسطة .


محمد كوكة: فاقدو العقل وعديمو الثقافة ربطوا بين السيدة عائشة والمسرحية


من جانبه تحدّث مخرج المسرحية محمد كوكة عن ما اعتبره ''تقاليد'' البيروقرطية ''التي تتشبث بها وزارة الثقافة التي ارهقت اصحاب الاعمال الفنية، داعيا في هذا الاطار الى ضرورة تغيير طريقة عمل الادارة بوزارة الثقافة.


وقال إنّ ادارة المسرح قيّمت العمل ووافقت عليه وتم اعلامهم في شهر ماي بقبول الملف وتخصيص منحة له، الا أنّه بالاتصال بوزارة الثقافة تم اعلامهم أنّ الملف ما يزال تحت الدرس ويجب ان يمر على لجنة ثانية، منتقدا عدم التنسيق بين الادارات التونسية في مجال الثقافة .


ونفى محمد كوكة ''فبركة الملف من اجل التلاعب بالمال العام''، قائلا '' ارى انّ التعامل بهذا الشكل مع المخرجين الكبار في تونس غير مقبول، رغم تفهمي لوزارة الثقافة التي قد تكون قد تعرّضت في السابق الى مثل هذه الممارسات ''.


وفي سياق آخر، علّق محمد كوكة على ربط البعض اسم العرض باسم السيدة عائشة رضي الله عنها ، قائلا ''توجد معضلة كبيرة يعاني منها البعض في تونس وهي الظلامية والجهل.. هؤلاء هم من فاقدي العقل وعديمي الثقافة ''، متابعا ''هم اشخاص جهلة لا يفقهون من القرآن شيئا لانّ القرآن حث على استخدام العقل ومن ربطوا بين ام المؤمنين والمسرحية لا يملكون عقولا أصلا''.


ليلى الشابي: عائشة والشيطان مسرحية رائعة

 

ضيفة كورنيش ليلى الشابي تحدّثت بدورها عن المسرحية، مشيرة الى انّ النص فيه نظرة ابداعية للمسرح وأنّ الشكل الفني للمسرحية رائع وأنّ النص أروع، وفق تعبيرها.


وحيدة الدريدي: حال المسرح في السبعينات افضل بكثير من اليوم


من جانبها، عادت وحيدة الدريدي بالحديث عن السبعينات والانتعاشة التي عرفها المسرح في تونس في تلك الفترة، مشيرة الى انّ الحال في المسرح التونسي كان افضل بكثير على مستوى الدعم لانّ وزراء تلك الفترة كانوا مولعين بالفن والثقافة والمسرح لكن اليوم اختلف الامر، حسب تعبيرها.


وأشارت في سياق حديثها الى ضخامة العمل الذي سيعرض غدا على مسرح قرطاج، كاشفة انه سيضم أكثر من 40 شخصا من أبرز المسرحيين في تونس.


اما بخصوص ربط اسم المسرحية بالسيدة عائشة رضي الله عنها '' قالت الدريدي '' كيف يتم اصدار الاحكام على مسرحية من عنوانها دون مشاهدتها''؟.