languageFrançais

'حورية'.. تُضحك الجمهور بقدر ما تُبكيه

على أنغام النشيد الوطني التونسي, انطلق عرض مسرحية 'حورية' مساء أمس الأحد 16 جويلية 2017 على الساعة العاشرة ليلا بالمتحف الأثري بقرطاج  في إطار الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي.


'حورية' , تجمع كلّ من الفنانة المسرحية ليلى طوبال وعازف البيانو مهدي الطرابلسي لمدة ساعة و نصف, وهو لقاء مؤثر بين صحفية وعازف بيانو على أنقاض مبنى راديو 'سلام اف ام' الذي دمرته يوم التدشين عملية إرهابية لم تمنع مواصلة العمل وتقديم البرنامج للمستمعين ليحكيا قصة حب بين آدم وحورية التي ترمز إلى الحرية التي تمتد إليها يوميا الأيادي لافتكاكها وإلى حورية الجنة التي أغر بها المنظرون للإرهاب الشباب.


'حورية' أبكت الجمهور بقدر ما أضحكته, ناقدة للعديد من القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية بطريقة مباشرة أحيانا وغير مباشرة أحيانا أخرى وبكثير من الفكاهة والسخرية والألم.


الإرهاب على مستوى عالمي, الجهاد, الدين, الحب, الحرية, الخيال, الأمل, اللاجئون, المهمّشون و المظلومون, السياسيون, الوطن ; حول كل هذه المحاور دارت المسرحية بنصّ ليلى طوبال وأدائها وعزف مهدي الطرابلسي المتماهي معها.


واحتلّ الجمهور قرابة 230 مقعدا من جملة 550. و كان من بين الحضور وزير الثقافة ووداد بوشماوي وابراهيم اللطيف وبسمة الخلفاوي وبنات الشهيد شكري بلعيد اللاتي كانت لإحداهن مشاركة صوتية بالعرض,  في حين سُجّل غياب عديد الوجوه المسرحية المعروفة.