languageFrançais

أيام قرطاج الكوريغرافية: 179 فناناً في حضرة الرقص.. وعروض مجانية

تعود أيام قرطاج الكوريغرافية في دورتها الخامسة ويتجدد الموعد مع فنون الجسد من  10 إلى 17 جوان 2023 وتحمل هذه الدورة في طياتها رهانات جديدة لعل أهمها تقريب الجمهور غير المختص من الثقافة الكوريغرافية ودعم المشهد الكوريغرافي التونسي.

المهرجان في أرقام: نصيب الأسد من العروض تونسية

تضم هذه الدورة 17 عرض تونسي و10 عروض أجنبية من بينها  فرنسا وموزمبيق ومدعشقر ولبنان.. كما تلتئم بحضور 179 فنان راقص ومهني وفي 10 فضاءات مختلفة .

وفي سعي من المهرجان إلى الكسر مع نمطية المركزية الثقافية والفنية، تم تخصيص عروض في الموقع الأثري بالفحص "توبربو ماجوس" في تجربة جديدة سيتم تطويرها في الدوارت القادمة.

واختارت الدورة الخامسة العمل على لقاءات وورشات عمل وسيكون الافتتاح بعرض '' أرشيبال '' لماتيلد مونيي والاختتام بعرض ''ماي بي '' لماڨي ماران وفي اطار التبادل الفني ستكون مشاركة لقيس شويبي.

وتحدث سليم بن صفية المدير الفني لأيام قرطاج الكوريغرافية عن رهانات الدورة الحالية ومنه الانفتاح على العالم والعمل على استقطاب جمهور مختلف وجديد وليس فقط من أحباء الرقص.

وأكد بن صفية، أن تجربة تنقل العروض إلى ولاية زغوان وتحديدا الفحص هي تجربة هامة خاصة بوجود الورشات  لشباب الجهة مشيرا إلى أن الانفتاح يكمن أيضا من خلال فتح المجال للجمهور العريض للحضور الى اللقاءات والورشات.

وتحدث المدير الفني لأيام قرطاج الكوريغرافية عن فلسفة المهرجان التي تسعى إلى جمع أجيال مختلفة وثقافات مختلفة كما سيتم تخصيص عروض مجانية  بشارع الحبيب بورقيبة ستجمع مختلف العروض بين الأنماط الكلاسيكية والحديثة.

وقال سليم بن صفية في دعوة للجمهور لمواكبة الأيام: ''خمموا في آخر عرس.. تفكرو الا أغاني الي نشطحو على إيقاعاتها .. ''

سامية الحامي