languageFrançais

أيّام قرطاج لفنون العرائس: 100 عرض للطفل والعائلة.. وانفتاح على الجهات

This browser does not support the video element.

تنتظم فعاليات أيّام قرطاج لفنون العرائس من 11 الى 18 مارس 2023 تحت شعار "ماريونات، فن وحياة" وقدمت الهيئة المديرة اليوم الخميس 02 مارس بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة الندوة الصحفية الخاصة بالدورة الرابعة، وتم خلالها عرض تفاصيل البرمجة ورهانات التظاهرة.

وتحدثت شاكرة الرماح المسؤولة عن البرمجة لموزاييك عن مشاركة 21 فرقة من العالم وبرمجة 31 عرض من بينها سبعة عروض للكهول و24 عرض للأطفال. وأضافت أن المهرجان يسعى إلى تكريس ثقافة '' فنون العرائس ليست حكر على الأطفال '' وأن الفلسفة القائمة تعمل على تعويد الجمهور بهذا الفن.

من جهتها، أشارت مديرة المهرجان منية المسعدي إلى ضرورة تكريس مبدأ اللامركزية الثقافية إذ سعى المهرجان للانفتاح على الجهات في هذه الدورة من خلال التواجد في خمس مدن تونسية من بينها صفاقس والمهدية والمنستير كما أن عروض المهرجان لن تقتصر فقط على مدينة الثقافة بل ستقدم عروضا في المسرح البلدي وفضاء التياترو ودار المسرحي وقاعة فرقة مدينة تونس.

ونظمت هذه الدورة مجموعة الورشات تتعلق بصنع وتحريك العرائس من بينها ''ورشة عرائس الطين '' و"الإخراج المسرحي في فن العرائس" وورشة "مسرح المومنشاز" ورشة "الرقص و العرائس" بتأطير من فنانين من تونس والعالم.

وكما عوّد المهرجان جمهوره، يتواصل ''معرض الماريونات '' في بهو مدينة الثقافة الذي يتحول لمكان لاكتشاف والتواصل مع صناع هذه الفنون من حرفيين وفنانين كما ينظاف قسم خاص بالهواة وعروض أفلام تحتفي بهذا الفن.

وتكرم الأيام محمد العوني الكاتب المسرحي وفوزية بومعيزة الممثلة المسرحية العرائسية  ودليلة العبيدي المتخصصة في صنع و تحريك العرائس.

على أمل أن يكون الجمهور في الموعد من أطفال وكهول لمواكبة فسحة يتمازج فيها الخيال والأمل..

سامية الحامي