القائمة

زينة دكاش: قريبا مسرحية تروي تجربتي مع السجون..

في إطار الدورة 23 لأيّام قرطاج المسرحيّة، اختار القائمون على التظاهرة إقامة عدد من الندوات والماستر كلاس، وانطلق صبيحة اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، ماستر كلاس بعنوان "العلاج بالدراما من تأثير الممثلة والمختصّة "زينة دكاش". 

وعن اختيارها هذا الاختصاص، قالت دكاش، في حوار لموزاييك، إنّ مسارها الدراسي كان في هذا الاتّجاه بعد تحصلها على الإجازة في المسرح سنة 1999،  وبعد العمل كممثلة في مسرح بيروت وكمخرجة، واشتغالها في التلفزيون اللبناني لمدّة 13 سنة في قناة الـ  LBC دائما ما  يخطر في ذهنها السؤال التالي: "هل هذا هو المسرح؟ هل درسنا المسرح فقط لتأدية أدوار فنية؟".

وبناءً على تجربتها الخاصّة، كان المسرح بمثابة العلاج بالنسبة إليها، فهو الذي حرّرها من أشياء كثيرة، على حدّ تعبيرها، ومن تجربتها الشخصية أيضا تساءلت عن أهميّة توفّر  المسرح للجميع.

درست زينة دكاش العلاج بالدراما في الولايات المتحدة الأمريكية، واعتبرت أنّ وجود هذا الاختصاص في لبنان أصبح ضروريا، مشيرة إلى أنّ للمسرح قدرة عجيبة على إعادة ربط الشخص مع نفسه وجسمه والتعبير من خلال لعب الأدوار.

وتقول دكاش: ''بعد العلاج بالدراما أسمع أن العديد من الأشخاص أصبحوا أفضل ومتحررين أكثر.. ولهذا أعتبر أنّ إفادة الناس وتقديم الإضافة لهم هي نعمة إلهية.''

كما أعلنت زينة دكاش أنّها، حاليا بصدد، كتابة "ستاند اب" يعتبر عصارة  14 سنة من العمل في السجون الذي أخذت منه إستراحة حاليا، معتبرة أنّها "أنهت فترة عسكرية إجبارية " لتعود للكتابة عن طريق الكوميديا.

ويذكر أنّ زينة دكاش هي ممثلة ومؤلفة لبنانية وأخرجت عددا من الأفلام في علاقة باختصاصها وثمّنت كذلك تجربتها المسرحية.

ويتواصل الماستر كلاس من تأطيرها حتى الخميس 8 ديسمبر بمدينة الثقافة؛ على مدى ساعتين ونصف يتبادل خلالها الحاضرون تجاربهم وتختلف أحاسيسهم مع نهاية كل حصة.

سامية الحامي