القائمة

الدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية.. دورة التفكير ورسم منحى جديد (فيديو)

تنطلق اليوم السبت 3 ديسمبر 2022، الدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية، ويبدأ الاحتفال على الساعة الرابعة بعد الظهر عبر فرقة موسيقية وسريك بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة يليه حفل في بهو مدينة الثقافة ومنها تتجه الاحتفالات إلى مسرح الأوبرا.

وقالت مديرة المهرجان نصاف بن حفصية في برنامج نجوم اليوم، إنّ الثقافة في تونس ماتزال بعيدة عن المشروع الاقتصادي ويقتصر دورها على الاستهلاك، قائلة في هذا الصدد: '' يتم صرف ملايين الدينارات على مهرجان دون أن يحقق مداخيل للدولة.. كلنا متفقون على أنّ الثقافة لا يجب أن تكون ذو طابع ربحي لكن اليوم المهرجانات مطالبة بالانخراط في المشروع الاقتصادي والانتقال من أيام مسرحية إلى سوق للترويج المسرحي للمهرجان''.

وكشفت أنّ إدارة المهرجان بعثت في هذه الدورة لجنة خبراء لتأسيس هذه الأهداف وخلق سوق يروج للمهرجان وهم خبراء لهم تجارب سابقة ناجحة في مهرجانات دولية معروفة.

''هي دورة التفكير لإعادة النظر في أيام قرطاج المسرحية ورسم منحى جديد''.. تقول ضيفة نجوم وتضيف: ''احتراما للمبدع والفن لابد من الترفيع في أسعار التذاكر التي تعتبر منخفضة جدا (بين 2000 و4000 مليم للعرض الواحد ) ''.

الفنان السوري أيمن زيدان ضيف شرف

أما بخصوص ضيوف الشرف، فقد اختارت الإدارة الفنان السوري أيمن زيدان الذي انطلقت مسيرته الفنية من المسرح وفي هذا الاختيار تذكير بالمشاكل التي يعيشها المسرح السوري نظرا للأوضاع السياسية هناك، كما يمثل الاختيار تكريما للمسرح السوري، وفق محدّثتنا.

وتابعت في هذا الإطار: ''أيمن زيدان كان سعيدا جدا بهذا التكريم ولم يقبل أن تتكفل إدارة المهرجان بأي مصاريف للدعوة.. لا إقامة ولا تذاكر الطائرة ولا حتى السيارة التي ستقلّه''.

ليلى طوبال أول امرأة تترأس لجنة التحكيم الدولية في أيام قرطاج المسرحية

وستكون الممثلة المسرحية التونسية ليلى طوبال أول امرأة تترأس لجنة التحكيم الدولية في أيام قرطاج المسرحية، وتقول رئيسة المهرجان إن هذا الاختيار تم بناء على المسيرة الفنية الكبيرة التي تتمتع بها ليلى طوبال، قائلة: ''هي غيورة جدا على المسرح التونسي واختيارها لم يكن اعتباطيا بل تم بناء على انضباطها وجديتها ووضوحها وصراحتها ''.