languageFrançais

مخرج فيلم ''قدحة'': صورة الطفل السوري إيلان ألهمتني

قال المخرج أنيس لسود في برنامج ''نجوم'' اليوم السبت 24 سبتمبر 2022، إنّ الفيلم التونسي ''قدحة'' وهو من إخراجه تحصل على جائزة في مهرجان القاهرة بعد رفضه في مهرجان قرطاج السينمائي في آخر دورة.

وأضاف: ''عملي تمّ رفضه في أيام قرطاج السينمائية لكنني أحترم قرار اللجنة التي لا تستطيع تقييم العمل أكاديميا لأنها لجنة فاشلة وأعضاؤها غير أكفاء ولكنني لا أشعر لا بالظلم أو بالإهانة لأنني بكل بساطة لا أؤمن بتقييم المهرجانات''. 

أما بخصوص توجّهه إلى مهرجان القاهرة رغم عدم ''إيمانه بتقييم المهرجانات''، أوضح أنيس لسود أنّه توجه لمهرجان القاهرة لأنه باب الترويج للفيلم.

وقال: ''طلبت عرضا خاصا من أيام قرطاج السينمائية لعرض فيلم ''قدحة'' لأنني كنت أتمنى أن يشاهد والد البطل الذي كان على فراش الموت الفيلم قبل رحيله لكن للأسف لم يتم قبول طلبي.. ورغم ذلك ها أنا أعود إلى مهرجان قرطاج السينمائي وسأكون حاضرا هذه السنة''.

ويروي الفيلم وهو عمل عائلي، وفق ضيفنا، ''قصة طفل صغير غاضب'' ورغم أنه يرتكز على الطفولة إلاّ أنه موجه الى العائلات التي تتخذ قرارات عن أبنائها وتقرر لهم مصيرهم.

وقال: ''صورة الطفل السوري إيلان.. المرمي جثة على شاطئ هي من ألهمتني وقررت صناعة فيلم يروي قصة عن الأطفال ''.

وتابع: ''عملت لمدة 3 أشهر مع أطفال في ورشات للدخول في عالمهم ومن أجل كتابة السيناريو وتوزيع الشخصيات وكانت صفة ''الهشاشة'' هي من دفعتني لاختيار أبطال العمل ''.