القائمة

مسرحية ''نموت عليك'' في قابس: ومازال لمين النهدي على ''قيد الفنٌ''

لم يكن إصرار هيئة مهرجان قابس الدولي على عرض مسرحية "نموت عليك" رغم إعلان توقف عروضها، متأتيا من فراغ، بل كان هناك إيمان عميق بأن هذا الفنان مازال صامدا على المسرح كلما تقادم سنا تعتق عطاء.

ويمكن القول دون مبالغة إن لمين النهدي قد استعاد توهجه في عرض قابس ليلة الثلاثاء 9 أوت، ووسط جمهور غفير عرض لمين نهدي مسرحيته بكل حب لجمهور جاء لمشاهدته ولم تثنه بعض الإشارات السلبية عن الحضور.

مسرحية نموت عليك هي مرآة عاكسة لواقع المواطن  التونسي البسيط  بعد حدث14جانفي. حيث اختلط النفاق السياسي بالإرهاب والبطالة فأفرز واقعا متفجرا كان فيه"عياش" بطل المسرحية ميٌتا يحاول كل طرف استثمار طريقة موته بحثا عن الغنيمة.

وجوه السياسي المخادع والمهرب المقتحم لعالم السياسة بمنطق "البزنس" والإرهاب الملتحف بالدين تتعرٌى أمام المشاهد في كوميديا سوداء تبكي وطنا خرٌبه الجشع وأتى عليه الطمع...لقد انطلقت "الثورة" حلما وانتهت كابوسا دفع بعياش الذي حلم بغد أفضل إلى الانتحار بعد ان مل البطالة وكره حياة الذل التي فرضت عليه أن يكون عالة على زوجته.

في نهاية العرض كرمت هيئة المهرجان لمين النهدي من خلال تقديم هدايا و من خلال ابيات من الشعر الشعبي اشاد فيها الشاعر بمسيرة هذا الفنان الذي بقي صامدا على خشبة المسرح وفي ساحة الإبداع،  على  مدى نصف قرن.

وردا عن سؤال موزاييك بعد انتهاء العرض، بيٌن لمين نهدي أن النص المسرحي متحرك يتطور ويتغيٌر من عرض إلى آخر حتى أنٌ مَنْ يشاهد العمل أكثر من مرة يتفاجأ بما طرأ عليه من تغيير  وهذا سر من أسرار المسرح الذي يتجدٌد بتجدد العروض.

وأضاف انه ينوي العودة إلى المسرح الجماعي وقد شرع في التدرب على عمل جديد يجمعه ببية الزردي التي قال عنها إنها تملك"القبول" .

محمد صالح مجيد